كلنا يعرف دور اليد في تنمية الإدراك لدى الطفل باعتبارها أول ما يتعرف عليه الطفل من أعضاء جسمه ، ولهذا الغرض يمكنكم استخدام المراحل التالية الخاصة بالعضلات الدقيقة للطفل وذلك لتقييمه وتحديد المرحلة اللاحقة اللازم تدريبه عليها، وهي مرتبة حسب التسلسل الزمني للطفل من الميلاد وحتى عمر 6 سنوات .:
. (1- الإمساك بالأشياء لفترة قصيرة (القبض عليها بالأصابع وراحة اليد
. 2- القدرة على القبض على جسم يمسكه شخص آخر
. 3- نقل الأشياء من يد إلى أخرى
. 4- التقاط أشياء صغيرة بالإبهام والسبابة
. 5- وضع الأشياء على الأرض
. 6- استعمال الإصبع لاكتشاف الأشياء ولمسها
. 7- ضرب لعبة ما بالعصا أو المطرقة
.( 8- رسم علامات بقلم الرصاص أو الألوان (أو بالإصبع على الرمل
. 9- وضع مكعب فوق آخر
10- الخربشة لفوق وتحت –التلوين- (استعمال قلم الرصاص أو الأصابع على الرمل) .
. 11- تقليب صفحات كتاب صفحة صفحة
. 12- رفع غطاء علبة كرتونية
. 13- صف مكعبين أو أكثر، لصنع قطار
. 14- التلوين بالفرشاة
. 15- بناء برج من 6 مكعبات على الأقل
. 16- تمزيق صفحة من مجلة أو صحيفة للحصول على قطعة منها
. (17- شك خرزات كبيرة في خيط (أو تمرير خيط من ثقوب كبيرة في بطاقة
. 18- الخربشة الدائرية
19- فتح غطاء علبة (حلزوني) .
. 20- قص خط مستقيم من الورقة بالمقص
. 21- سكب الماء من كوب لآخر
. 22- الرسم بالفرشاة عموديا وأفقيا
. 23- وضع الغطاء على العلبة الكرتونية
. 24- البناء بالمكعبات
. (25- صنع أشكال من المعجونة (الصلصال
. 26- طي ورقة مربعة من المنتصف
. 27- قص أشكال بسيطة
. 28- قص القماش بالمقص
. 29- لف خيط على شكل كرة
. 30- وضع صامولة على برغي وشدها
. 31- شك خرزات صغيرة في خيط
. 32- تمرير شريط الحذاء في ثقوبه
. 33- جمع البطاقات فوق بعضها بشكل مرتب
. 34- استخدام المفتاح لفتح الباب
. 35- دق مسامير في قطعة خشب
. (36- فك عقدة (رباط
. 37- ربط عقدة بسيطة
. 38- نسخ رسم دائرة
.39 نسخ الشكلين (y,x)39-
.40- قص صورة بدقة (صورة حيوان مثلا
. 41- رسم رجل وبيت