أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطة تدريب حسِّي 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin



المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

خطة تدريب حسِّي 3 Empty
مُساهمةموضوع: خطة تدريب حسِّي 3   خطة تدريب حسِّي 3 Emptyالأربعاء أغسطس 22, 2012 5:42 pm

خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة السمع (1) المهارة : إدراك وجود الصوت
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
إدراك وجود الصوت
ليغو ، علب ثقاب
ملاعق
خرخيشة
كرة .
علبة تحتوي على حبوب ، اللوح ، القلم
عصا بيضاء
أكياس - أحداث صوت ، وسؤال الطالب إذا كان قد سمع صوتاً أم لا
- الطلب من المجموعة أو من طالب واحد أن يؤدي حركة معينة كأن ( يقوم ويجلس) (يصفق ) ( يركب قطعة ليغو) ( يضع علبة فوق أخرى ) عندما يسمع صوتاً
1. الطرق على الباب
2. طرق لملاعق ببعضها
3. تحريك خرخيشة
4. إصدار أصوات بالجسم ( كالتصفيق ، الضرب بالرجل)
5. طرق الكرة بالأرض
6. علب تحتوي على حبوب
7. اللوح والقلم ( البرايل)
8. صوت العصا البيضاء على الأرض
9. خرخشة أكياس
يتم التدرج ياصدار أصوات عالية ثم مخفضة


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنميه حاسة السمع (2) المهارة : تحديد اتجاه الصوت
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
- تحديد اتجاه الصوت - صوت المعلم
( مناداة)
- أدوات تصدر أصوات ( كيس كرة ، ملاعق صافرة ، مسجل الطلاب أنفسهم. 1. اطلب من الطالب ان يقف في منتصف الغرفة بعد أبعاد الأثاث بحيث يترك منتصف الغرفة فارغاً . وإذا كان لدية بقايا بصرية اصنع قناعاً علي عينية .
- أقف في إحدى زوايا الغرفة واصدر صوتاً (بالمناداة ، أو بالصافرة ثم بالكرة ) فيشير الطالب بيده إلى المكان الذي صدر عنة الصوت ( يتم الاتفاق على ذلك مسبقاً قبل البدء بالنشاط).
- أبدل أماكن تواجدي بحيث أكون مدة خلق الطالب ومرة إمامة ومرة عن يمينه ومرة عن شماله . واستخدم أصوات متنوعة واطلب منة أن يشير إلى مكان تواجدي
2. أضف مصدراً للصوت مثل جهاز راديو وراء سلة أو دلو واطلب من الطالب أن يرمي كرات صغيرة أو قطع ليجو أو حجارة صغيرة إلى الهدف .



خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة السمع (3) المهارة : تتبع الصوت
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
1. أن يتبع الطالب الصوت إلى المكان الذي يتجه إليه - أدوات تصدر أصوات مثل :
- صافرة ، جرس ، خرخيشة ، كرة تصدر ، صوت ، علبة مليئة بالحجارة
- المعلم نفسه من خلال التصفيق أو منادة الطالب . - نستخدم مصدر متحرك للأصوات ونطلب من الطالب أن يمشي ويتبع الصوت إلى الاتجاه الذي يتحرك إلية
- نستخدم مصدر للأصوات متحرك ونطلب من الطالب أن يمشي ويتبع الصوت تاركاً إياه أمامه أو وراءه أو على يمينه أو يساره .
- نبدأ بإصدار صوت متصل ونطالب من الطالب أن يسير نحو مصدره ثم خفض مدة إصدار الصوت تدريجياً ويمكن أن يكون ذلك بالتصفيق المتصل ثم تقليل مرات التصفيق إلى أن يحدد الطالب المكان بصفقة واحدة أو صفقتين .
- نلعب مع الطفل لعبة مستخدمين كرة تحتوي في داخلها على مصدر محدث للأصوات ونطلب من الطالب أن يدحرجها أو يرميها أو يمسكها ويمكن استخدام علبة مليئة بقطع الحجارة بحيث يتم دحرجتها وملاحقتها .


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة السمع (4) المهارة: التميز السمعي
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
- أن يميز الطالب الأصوات المختلفة التي تعرض علية من خلال تحديدها والتعرف عليها وذكر اسمها - مسجل
- عصا
- أشرطة كاسيت تحتوي على أصوات من البيئة
- CD المؤثرات الصوتية
- اله كاتبة
- المعلمين والطلاب أنفسهم
- ورق - نستخدم صوتاً يمكن تغيير جهارته ونطلب من الطفل أن يقف كلما ارتفع الصوت ويجلس كلما انخفض أو أن يبسط ذراعية كلما ارتفع الصوت ويضمها كلما انخفض .
- تسجيل أصوات مختلفة على شريط كاسيت ونطلب من الطالب أن يصغي إليه ويذكر اسم كل صوت
- نجلس خارج غرفة الصف ونطلب من الطالب أن يحدد جميع الأصوات التي يسمعها
- نلعب مع الطالب ونطلب منه أن يخبرنا بما نفعله من خلال الأصوات التي يحدثها مثل المشي في الغرفة ، إغلاق الباب تمزيق الورق ، الطباعة على اله الكاتبة …الخ .
- نطلب من الطالب أن يذكر أسماء الطلاب والمعلمين في المدرسة من خلال الأصوات الصادرة عنهم .
- تعليم الأطفال أن يذكروا أسماء الحيوانات والطيور من خلال أصواتها .
- نقف على جانب الطريق ونطلب من الطالب أن يحدد وسائل التنقل المارة


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة السمع (5) المهارة : انتقاء الأصوات
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
- أن يذكر الطالب عدد المرات التي سمع فيها الصوت .

- أن يختار الطالب صوت معين بين مجموعة أصوات من خلال إجابة على سؤال هل سمعت صوت كذا ؟ - كرة
- مسجل + شريط كاسيت .
- CD المؤثرات الصوتية .
- أثاث الصف .
- أدوات تصدر أصوات ( صافره أصوات ، سافرة جرس …الخ - نرمي كرة ونطلب من الطالب أن يحس عدد المرات التي يسمع فيها الكرة تمس الأرض .
- نسجل عدداً من الأصوات بحيث يتم تكرار إحداثها ونطلب من الطالب أن يحدد كم مرة تكرر الصوت ويمكن استخدام أساليب أخرى كالتصفيق أو الطرق على الباب …الخ .
- نسجل مجموعة من الأصوات ونسمعها للطالب ونطرح علية السؤال هل سمعت صوت قطة بين أصوات الحيوانات ؟ هكذا
ملاحظة :
- حاول إعادة الصوت أكثر من مرة ثم تدرج بالتقليل مع الوقت يمكن استخدام أصوات علية والتدرج للوصول إلى أصوات منخفضة .


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام: تنمية حاسة السمع (6) المهارة : التقليد السمعي
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
- أن يقلد الطالب الصوت الذي يصدره المعلم
- أن يقلد الطالب صوت الحيوانات ، وسائل التنقل الموجودة في بيئة . - الطلاب و المعلمين أنفسهم .
- أثاث غرفة الصف .
- أدوات مختلفة
( ملاعق ، أفلام ) .
- مسجل .
- أشرطة كاسيت .
- صافرة .

- صفق بيديك عدة مرات وقد تبدأ بمرتين ثم تتم زيادتهم بالتدريج واطلب منه ان يكرر ذلك ويمكن استخدام طرق أخرى مثل الطرق على الباب أو الطاولة أو استخدام السافرة ، أو ضرب القدمين بالأرض .
- اسمع الطالب أصوات الحيوانات مثلاً صوت قطه واطلب منه ان يقلدها حال سماعها وهكذا أيضا مع وسائل التنقل .


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام: تنمية حاسة السمع (7) المهارة : الاستيعاب السمعي
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
- أن يجيب الطالب على أسئلة يتم طرحها علية بعد سماعة قصة قصيرة أو أغنية بسيطة . - قصة قصيرة
- مسجل
- أشرطة تحتوي على قصص قصيرة
- المعلم نفسه بغناء أغاني بسيطة للأطفال - نقرأ قصة قصيرة أمام الطالب ونطلب منه أن يركز انتباهه وأثناء القراءة نطرح علية أسئلة بسيطة تتعلق بالقصة أو نطلب منة أن يكمل حدث ما دخل القصة أو بيدي راية فيما سيحدث لاحقاً
- يمكن استخدام القصص المسجلة على شريط كاسيت أو أغاني الأطفال البسيطة .


خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة السمع (8 ) المهارة : تدريب الذاكرة السمعية
الإجراءات و الأنشطة الأدوات الهدف الخاص
- قم بالطرق على الباب ثم التصفيق واطلب من الطالب ان يعيد ما فعلت على نفس النسق ، ثم أضف أصوات أخرى بالتدريج .
- اجلس مع الطلاب على شكل حلقة دائرية و اطلب من مجموعة منهم ان يذكروا أسماء فواكه أو أشياء أخرى ثم اسأل باقي المجموعة عما قاله كل منهم .
- أسمع الطلاب مجموعة من الأصوات واطلب منهم يذكروها جميعها ويمكن تطبيق ذلك فردياً أو جماعياً .
- اذكر مجموعة من الأرقام أو جملة أمام الطلاب واطلب من أحدهما أن يعيد ما قلت .
- قم باختيار أغنية بسيطة وغناءها أمام الطلاب ثم اعد ذلك دون ذكر الكلمة الأخيرة من مقطع الأغنية واترك للطلاب قولها .
- اطلب من الطالب أن يروي لك حكاية سمعها أو أغنية حفظها . - المعلم نفسه والطلاب
أنفسهم .
- أثاث الصف
- مسجل + شريط كاسيت . -أن يكرر الطالب عمل نسق معين من الأصوات التي أصدرها المعلم
أن يكرر الطالب بعض الجمل ومجموعات الأرقام
- أن يروي حكاية سمعها
- أن يعيد بعض الأغاني البسيطة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://specialistaddress.yoo7.com
 
خطة تدريب حسِّي 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة تدريب حسِّي 4
»  خطة تدريب حسي 1
»  خطة تدريب حسي 2
» خطة تدريب حسي 5
» تدريب الأطفال التوحديين على استخدام الحمام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: استمارات وتقييمات وخطط برامج :: استمارات وبرامج-
انتقل الى: