أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin



المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا  Empty
مُساهمةموضوع: دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا    دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا  Emptyالخميس أبريل 26, 2012 5:24 pm

دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا
--------------------------------------------------------------------------------
الملحق رقم ( 1) الأداء على فقرات مقياس مهارات القراءة لذوى الاحتياجات الخاصة:
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
رقم اسم الفقـــــرة درجة الأداء على ملاحظات الفقرة + /
1. تقليب صفحات الكتاب
2. التعرف على الأشياء
3. التعرف على الصور
4. الاستماع لقصة
5. التعرف على الصور
6. مطابقة الأحرف الهجائية
7. التعرف على الحروف الهجائية
8. قراءة الحروف الهجائية
9. معرفة الكلمات الضرورية
10. قراءة الكلمات الضرورية
11. معرفة المعلومات الشخصية
12. قراءة المعلومات الشخصية
13. تكوين جملة من كلمات معروضة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ

الملحق رقم ( 2 )
فقرات مقياس مهارات القراءة لذوى الاحتياجات الخاصة مها رات القراءة الدرجة ملاحظات+ /
الفقرة الرابعة :
الاستماع لقصة :
اختر قصة مألوفة للأطفال وقم بسردها للطالب وهو جالس أمامك ، استخدم كتابا مصوراً بهدف التفاعل بينك وبين الطالب. قل " استمع لهذه القصة "أعط الطالب زائد(+) إذا أبدى اهتماماً بالبقاء فبإمكانه عند سرد قصة منها 10 دقائق ( سجل المدة الزمنية لانتباه الطالب للقصة) ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

الفقرة الخامسة :
التعرف على صور فى كتاب :
ضع كتاباً مصوراً يحتوى على صور مألوفة أمام الطالب ثم قل له " أرنى ـــــــ صورة ـــــــ كذا " سجل أداء الطالب على هذه الصورةـــــــــــ1 . ـــــــــــــ 2. ـــــــــــــ 3.
أعط الطالب (+) إذا تعرف على 3 صور على الأقل
ــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ

الفقرة السادسة
مطابقة الأحرف الهجائية :
ضع ثلاث بطاقات على كل منها حرفا من الأحرف الهجائية أمام الطالب ، ثم أعرض حرفاً مطابقاً لأحد الحروف المعروضة أمام الطالب قل للطالب " أرنى بطاقة مشابهة لهذه " استمر فى تقييم الحروف الهجائية بنفس الطريقة بحيث تقدم فى كل ثلاث اختيارات سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية :
أ. ــــــــــــ هـ. ــــــ ق.ـــــ ن. ــــــ ث. ـــــــ ع. ـــــــــ ب. ــــــــــ و. ــــــ ل ــــــ س. ــــــ
خ. ــــــ د. ـــــــــــج. ـــــــــــ ز. ــــــ م. ـــــــ ص. ـــــ ذ . ـــــــــ ر. ــــــــ
أعط الطالب (+) اذا طابق كل الحروف الهجائية
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ

الفقرة السابعة :
التعرف على الحروف الهجائية ضع ثلاث بطاقات عليها أحرف هجائية يتم اختيارها بشكل عشوائى أمام الطالب ثم قل له أرنى حرف كذا استمر فى تقييم الحروف بنفس الطريقة بحيث تقدم فى كل محاولة ثلاث اختيارات . سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية : أ. ــــــ هـ. . ـــــــ ق . ــــــ ن . ــــــ ث . ــــــــــ غ . ـــــــ ب. ـــــ و . ــــــــــ ل . ــــــ س . ـــــــ خ . ــــــ ذ . ـــــــــج. ــــــ ز. ــــــــــ م . ـــــــ ص . ـــــــ ذ . ــــــــ ر . ـــــــــد. ـــــــ ح.ـــــــــ ف . ــــــــ ى . ـــــــ ش . ـــــــ ض . ـــــــ
أعط الطالب ( +) اذا قرأ كل الحروف الهجائية
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ

الفقرة العاشرة :
قراءة الكلمات الضرورية :
حمل بطاقة عليها احدى الكلمات الضرورية التالية ثم للطالب اقرأ هذه الكلمة استمر فى تقييم كل الكلمات بنفس الطريقة قــف ـــــ ـمغلق ـــــ عميق ـــــــــ مدخل ـــــــ اذهب استعلامات ــــــــ رجال ـــــــ امشى ـــــــــ افتح ــــــ بنات لاتمشى ــــ خطر ـــــــ اسحب ــــــــ أولاد ـــــــ موقف باص
اعط الطالب ( + ) إذا قرأ كل الكلمات السابقة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــ

الفقرة الحادية عشر :
معرفة المعلومات الشخصية : ضع ثلاث بطاقات كتب عليها معلومات شخصية عن الطالب ثم قل له أرنى اسمك استمر فى تقييم كل المعلومات التالية وقدم فى كل محاولى ثلاث اختيارات سجل أداء الطالب على كل من المعلومات التالية : الاسم الأول ـــــ مدينة ــــــــرقم التليفون ـــــالاسم الأخير ـــــ اسم الأب ــــــــالعنوان ــــــــ اسم الأم ـــــــــ
أعط الطالب ( + ) إذا قرأ كل المعلومات السابقة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ

الفقرة الثالثة عشر :
تكوين جملة من كلمات معروضه ضع مجموعة من الباقات عليها مجموعة من الكلمات امام الطالب ثم قل له ضع هذه الكلمات معاً لتشكل جملة سجل أداء الطالب على كل جمله
1 ــــــ2.ـــــــ3.ــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://specialistaddress.yoo7.com
 
دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الأسرة للتعامل مع الطفل المتأخر لغوياً
» لعاب تعليم القراءة
» مهارة القراءة وما قبلها
» مهارات حياتية
» مهارات التربية الأسرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: استمارات وتقييمات وخطط برامج :: مقاييس واختبارات-
انتقل الى: