خطة تدريب حسي
الهدف العام : تنمية حاسة الشم (1) المهارة : تميز وجود رائحة
الهدف الخاص الأدوات الأنشطة والإجراءات
إدراك وجود رائحة عطر .
قطعة قماش معطرة
وأخرى غير معطرة
ورقة معطرة وأخرى غير معطرة - تعريف الطالب لرائحة وسؤاله إذا كان فد شم رائحة أم لا .
- إعطاء الطالب قطعتين من الورق أو من القماش إحداهما معطرة وأخرى غير معطرة وسؤاله أيهما له رائحة .
- الطلب من الطالب أن يؤدي حركة معينة كأن (يصفق) (يركب قطعة ليغو) (يضع علبة فوق أخرى) عندما يشم رائحة .
خطة تدريب حسِّي
الهدف العام : تنمية حاسة الشم (2) المهارة: تمييز الروائح
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
1. أن يذكر الطالب اسم الرائحة التي تعرض عليه - روائح منظفات (صابون ، شامبو ، هايبكس ، ديتول ، فونيك ، كاز )
- روائح الأطعمة (ليمون ، موز ، تفاح ، خيار ، بصل ، ثوم )
- روائح عطور
- روائح فاسدة (رائحة الحريق ، رائحة الغاز ، خبز متعفن ، خضار متعفنة )
- اجمع أشياء منزلية وأغذية واجعل الطالب بتعرف على كل منها مستعيناً بحاسة الشم وحدها . ( صابون ، شامبو ، هايبكس، ديتول ، فونيك ، كاز ، ليمون ، موز ، تفاح ، خيار ، بصل ، ثوم ، عطر )
- اجعل الطالب يصنف الأشياء التي عرضتها عليه في مجموعات حسب رائحتها .
- عرض الطالب لروائح فاسدة وذلك لكي يتجنبها عندما يتعرض لها توضيح خطورتها .
خطة تدريب حسي
الهدف العام : تنمية حاسة الشم (3) المهارة : تحديد مكان الرائحة والاتجاه إليه
الهدف الخاص الأدوات الإجراءات والأنشطة
- أن يتعرف الطالب على الأماكن المختلفة من خلال رائحتها .
- أن يتجه الطالب إلى مصدر الرائحة . - روائح مختلفة
- مرافق المدرسة - علّم الطالب أن للغرف والمتاجر المختلفة ولبعض الأمكنة كالحمام أو مكان النفايات أو المخبز أو المحمص أو المطعم روائح خاصة بها فذلك يساعد عندما يريد تعين مواقع هذه الأمكنة .
- اجعل الطالب يتعرف رائحة ما تم يمشي نحو مصدرها ، فيتعلم من أين تأتي الرائحة