أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرنامج التربوي الفردي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin



المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

البرنامج التربوي الفردي Empty
مُساهمةموضوع: البرنامج التربوي الفردي   البرنامج التربوي الفردي Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 8:22 pm

البرنامج التربوي الفردي
IEP
للطالب / ......................
التاريخ :

مدة هذا البرنامج 9 اشهر وينفذ من خلال المعلمه والاسره ، حيث يحتاج البرنامج الى التقييم المستمر لمستوى تقدم الطفل على هذه المهارات والاهداف حيث يخضع الى مراجعات شهرية توضح سير العمل في تنفيذ هذا البرنامج



اعداد
..........................................


المجال : ما قبل المعرفي
الهدف التربوي العام : أن يطور ........... مهااراته ما قبل المعرفية

الهدف التعليمي رقـــم (1) : أن ينتبه ............. أدائياً خلال الدرس :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 3 دقائق متواصلة.
2/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 5 دقائق متواصلة.
3/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 7 دقائق متواصلة.
4/1 أن ينتبه ........ خلال أدائه للمهام التعليمية لمدة 10 دقائق متواصلة.
5/1 أن ينظم ........ الخرز خلال الحصة لمدة 5 دقائق متواصلة.
6/1 أن ينظم ........ الخرز خلال الحصة لمدة 7 دقائق متواصلة.
7/1 أن ينظم ........ الخرز خلال الحصة لمدة 10 دقائق متواصلة.
8/1 أن يضغط ........ على الصلصال خلال الحصة لمدة 5 دقائق متواصلة.
9/1 أن يضغط ........ على الصلصال خلال الحصة لمدة 10 دقائق متواصلة.
10/1 أن يطابق ........ الصور خلال الحصة لمدة 5 دقائق متواصلة.
11/1 أن يطابق ....... الصور خلال الحصة لمدة 10 دقائق متواصلة.

الهدف التعليمي رقـــم (2) : أن يجلس .......... على المقعد :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بتوجيه لفظي.
2/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بتوجيه جسدي.
3/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بشكل صحيح.
4/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء نظمه الخرز بشكل صحيح.
5/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 3 دقائق.
6/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 5 دقائق.
7/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 7 دقائق.
8/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 10 دقائق.
9/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 15 دقيقة.
10/2 أن يجلس ........ على المقعد أثناء أدائها للمهام التعليمية لمدة 20 دقيقة.

الهدف التعليمي رقـــم (3) : أن يتذكر .......... مكان إخفاء الشيء :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يتذكر..... مكان إخفاء الشيء في الفصل بتوجيه لفظي بشكل صحيح.
2/3 أن يتذكر..... مكان إخفاء الشيء في الفصل بتوجيه جسدي بشكل صحيح.
3/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء في الفصل بنسبة نجاح 2/5 محاولات.
4/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء في الفصل بنسبة نجاح 4/5 محاولات.
5/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء في الفصل بنسبة نجاح 5/5 محاولات.
6/3 أن يتذكر...... مكان إخفاء الشيء بشكل صحيح .

المجال : المهاارات المعرفية
الهدف التربوي العام : أن ينمي ........... المهاارات المعرفية الاساسية :

الهدف التعليمي رقم (1) : أن يطابق ........ الألوان الأساسية بشكل صحيح :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يطابق ......... اللون الأحمر بشكل صحيح .
2/1 أن يطابق ......... اللون الأزرق بشكل صحيح .
3/1 أن يطابق ......... اللون الأصفر بشكل صحيح .
4/1 أن يطابق ......... اللون الأخضر بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (2) : أن يصنف ........... الألوان الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يصنف ........ اللون الأحمر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
2/2 أن يصنف ....... اللون الأزرق ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
3/2 أن يصنف .......اللون الأخضر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
4/2 أن يصنف ....... اللون الأصفر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (3) : أن يميز ........... الألوان الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يميز ......... اللون الأحمر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح.
2/3 أن يميز ......... اللون الأخضر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح.
3/3 أن يميز ......... اللون الأزرق ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح .
4/3 أن يميز ......... اللون الأخضر ضمن مجموعة ألوان بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (4) : أن يطابق ......... الأشـكال الهندسية الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/4 أن يطابق .......... شكل المربع بشكل صحيح .
2/4 أن يطابق .......... شكل المثلث بشكل صحيح .
3/4 أن يطابق .......... شكل الدائرة بشكل صحيح .
4/4 أن يطابق .......... شكل المستطيل بشكل صحيح .



الهدف التعليمي رقم (5) : أن يصنف ........ الأشكال الهندسية الأساسية :
الأهداف السلوكية :
1/5 أن يصنف ...... المربع ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح .
2/5 أن يصنف ...... المثلث ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح .
3/5 أن يصنف ...... الدائرة ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح .
4/5 أن يصنف ......المستطيل ضمن مجموعة أشكال مختلفة بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (6) : أن يميز ........ الأشكال الهندسية الاساسية :
الأهداف السلوكية :
1/6 أن يميز ......... شكل المربع ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح.
2/6 أن يميز ......... شكل الدائرة ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح .
3/6 أن يميز ........ شكل المثلث ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح .
4/6 أن يميز ....... شكل المستطيل ضمن مجموعة أشكال بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (7) : أن يتعرف ........... على أيام الأسبوع :
الأهداف السلوكية :
1/7 أن يذكر ........ أيام الأسبوع آليا بشكل صحيح .
2/7 أن يتعرف ........ على يوم السبت من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
3/7 أن يتعرف ........ على يوم الأحد من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
4/7 أن يتعرف ........ على يوم الاثنين من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
5/7 أن يتعرف ........ على يوم الثلاثاء من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
6/7 أن يتعرف ....... على يوم الأربعاء من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
7/7 أن يتعرف .........على يوم الخميس من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.
8/7 أن يتعرف .........على يوم الجمعة من خلال بطاقة ملونة بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (Cool : أن يتعرف ......... على فترات اليوم :
الأهداف السلوكية :
1/8 أن يجيب .......... عن سؤال متى تستيقظ ؟ بشكل صحيح.
2/8 أن يجيب .......... عن سؤال متى تشرق الشمس ؟ بشكل صحيح.
3/8 أن يتعرف ......... على وقت الغداء بشكل صحيح.
4/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة الظهر بشكل صحيح.
5/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة العصر بشكل صحيح .
6/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة المغرب بشكل صحيح .
7/8 أن يتعرف ......... على وقت صلاة العشاء بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم(9) : أن يتعرف ........... على الفصول الأربعة :
الأهداف السلوكية :
1/9 أن يتعرف .......... على فصل الشتاء بشكل صحيح .
2/9 أن يتعرف .......... على فصل الصيف بشكل صحيح .
3/9 أن يتعرف ........... على فصل الربيع بشكل صحيح .
4/9 أن يتعرف .......... على فصل الخريف بشكل صحيح .
5/9 أن يذكر .......... أسماء الفصول الأربعة بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (10) : أن يتعرف .......... على أغراضه :
الأهدف السلوكية :
1/10 أن يتعرف .......... على حقيبته بشكل صحيح .
2/10 أن يتعرف .......... على كتبه بشكل صحيح .
3/10 أن يتعرف .......... على ملابسه بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (11) : أن يتعرف ......... على النقود:
الأهداف السلوكية :
1/11 أن يتعرف .......... على الجنيه بشكل صحيح.
2/11 أن يتعرف .......... على (5) جنيه بشكل صحيح .
3/11 أن يتعرف .......... على (10) جنيه بشكل صحيح .
4/11 أن يتعرف .......... على (20) جنيه بشكل صحيح .
5/11 أن يتعرف .......... على (50) جنيه بشكل صحيح .
6/11 أن يتعرف .......... على (100) جنيه بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (12) : أن يميز .......... مفاهيم كبير/ صغير :
الأهداف السلوكية :
1/12 أن يشير ........ إلى الأشياء الكبيرة داخل الفصل بشكل صحيح .
2/12 أن يشير ........ إلى الأشياء الصغيرة داخل الفصل بشكل صحيح .
3/12 أن يطابق ....... الشكل الكبير من خلال التوصيل بشكل صحيح .
4/12 أن يطابق ....... الشكل الصغير من خلال التوصيل بشكل صحيح .
5/12 أن يميز ......... مفهوم كبير بشكل صحيح .
6/12 أن يميز ......... مفهوم صغير بشكل صحيح .


الهدف التعليمي رقم (13) : أن يميز ........ مفاهيم طويل قصير، ثقيل خفيف :
الأهداف السلوكية :
1/13 أن يشير .......... إلى الشيء الطويل بشكل صحيح .
2/13 أن يشير .......... إلى الشيء القصير بشكل صحيح .
3/13 أن يذكر .......... الشيء الثقيل عند حمله بشكل صحيح .
4/13 أن يذكر .......... الشيء الخفيف عند حمله بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (14) : أن يتعرف .......... على محتويات الفصل :
الأهداف السلوكية :
1/14 أن يشير ......... إلى السبورة بشكل صحيح .
2/14 أن يشير ......... إلى الكرسي عندما يطلب منه .
3/14 أن يشير ......... إلى كرسيها عندما يطلب منه .
4/14 أن يشير ......... إلى مساحة السبورة بشكل صحيح .
5/14 أن يشير ......... إلى طاولة المعلم بشكل صحيح .
6/14 أن يشير ........ إلى المكيف بشكل صحيح .
7/14 أن يشير ........ إلى سلة المهملات بشكل صحيح .
8/14 أن يشير ........ إلى لوحة المثيرات البصرية بشكل صحيح .

الهدف التعليمي رقم (15) : أن يتعرف .......... على المفاهيم المكانية :
الأهداف السلوكية :
1/15 أن يتعرف ........... على مفهوم فوق بشكل صحيح .
2/15 أن يتعرف ........... على مفهوم تحت بشكل صحيح .
3/15 أن يتعرف ........... على مفهوم أمام بشكل صحيح .
4/15 أن يتعرف ........... على مفهوم خلف بشكل صحيح .
5/15 أن يتعرف ........... على مفهوم يمين بشكل صحيح .
6/15 أن يتعرف ........... على مفهوم يسار بشكل صحيح .



المجال : النطق واللغه
الهدف التربوي العام (1) : أن ينمي .......... مهارات التواصل غير اللفظي.

الهدف التعليمي رقم (1) : أن ينمي ........... مهارات التواصل البصري :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يتواصل ......... بصرياً مع المتحدث بشكل صحيح.
2/1 أن يتواصل ......... بصرياً مع الصور بشكل صحيح.
3/1 أن يتواصل ......... بصرياً مع الأشياْ والمجسمات بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (2) : أن ينمي .......... مهارات التواصل البديل :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يشير ......... إلى الأشياء المألوفة في جلسة التواصل بشكل صحيح.
2/2 أن يشير ......... إلى الأشياء المألوفة في البيت بشكل صحيح.
3/2 أن يشير ......... إلى أجزاء الجسم بشكل صحيح.
4/2 أن يشير ......... إلى الصور التي تحتاجها بشكل صحيح.
5/2 أن يقلب ........ صفحات دفتر التواصل عند الطلب منه بشكل صحيح.
6/2 أن يعطي ........... صورة عند طلبها منه بشكل صحيح.
7/2 أن يعطي ........... الصورة عند الحاجة بشكل صحيح.
8/2 أن يستخدم .......... وسيلة التواصل عند الحاجة بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقم (3) : أن ينمي ........... مهارات التواصل الاستقبالية :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يتبع .......... التعليمات البسيطة المكونة من طلب واحد عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/3 أن يتبع ......... التعليمات اللفظية المكونة من طلبين متسلسلين عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/3 أن يتبع ......... التعليمات اللفظية المكونة من طلبين غير متسلسلين عند الطلب بشكل صحيح.
4/3 أن يستخدم .......... مهارات الإيماءات وتعابير الجسد عند تعامله مع الآخرين بشكل صحيح.
5/3 أن يتعرف .......... على مجموعة الأصوات المألوفة في البيئة عند الطلب منه بشكل صحيح.
6/3 أن يتبادل .......... الأدوار أثناء تفاعله مع الآخرين ( اللعب، خذ، هات) بشكل صحيح.

الهدف التربوي العام (2) أن ينمي ............ مهارات التواصل اللفظي .

الهدف التعليمي رقم (1) : أن يكف ........... عن ترديد عبارات المتحدث :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يجيب ....... عن المعلومات الشخصية بدون ترديد بشكل صحيح.
2/1 أن يجيب ....... عن أسئلة الاختيار بين شئيين بدون ترديد بشكل صحيح.
3/1 أن يجيب ....... عن عشرة أسئلة إستفهامية (ماذا ، أين ، كيف ...) بدون ترديد بشكل صحيح.
4/1 أن يجيب ........ بنعم/ لا بدون ترديد بشكل صحيح.
5/1 أن يسمي ....... عشر صور محددة بدون ترديد بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقم (2) : أن يستخدم ........... الضمائر وأسماء الإشارة بشكل صحيح أثناء تحدثه مع الآخرين :
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يستخدم ......... اسم الإشارة ( هذا ) بشكل صحيح
2/2 أن يستخدم .......... اسم الإشارة ( هؤلاء ) بشكل صحيح .
3/2 أن يستخدم .......... الضمير ( أنا ) بشكل صحيح.
4/2 أن يستخدم .......... الضمير ( أنت ) بشكل صحيح.
5/2 أن يستخدم .......... الضمير ( ك ، ي ) بشكل صحيح.
6/2 أن يستخدم .......... الضمير ( هو ) بشكل صحيح.
7/2 أن يستخدم .......... الضمير ( هى ) بشكل صحيح.
8/2 أن يستخدم ...... ياء المذكر للفعل بشكل صحيح ( يذهب ، يأكل .......).
9/2 أن يستخدم ...... تاء المؤنت للفعل بشكل صحيح( تذهب ، تأكل .......).

الهدف التعليمي رقم (3) : أن ينطق ....... الصوت بشكل صحيح أثناء كلامه :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن ينطق ........... الصوت منفرداً بشكل صحيح.
2/3 أن ينطق ........... الصوت في مقاطع بشكل صحيح.
3/3 أن ينطق ........... الصوت في أول الكلمة بشكل صحيح.
4/4 أن ينطق ........... الصوت في وسط الكلمة بشكل صحيح.
5/3 أن ينطق ........... الصوت في آخر الكلمة بشكل صحيح.
6/3 أن ينطق ........... الصوت في جملة بشكل صحيح.
7/3 أن يعمم ........... نطق الصوت في كلامه بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقم (4) : أن ينمي ............ مفرداته اللغوية :
الأهداف السلوكية

1/4 أن يسمي .......... أفراد الأسرة في جلسة التواصل بشكل صحيح.
2/4 أن يسمي ......... ( 5 ) مسميات من مجموعة المواصلات في جلسة
التواصل بشكل صحيح.
3/4 أن يسمي . ......... ( 5 ) مسميات من مجموعة الحيوانات في
جلسة التواصل بشكل صحيح.
4/4 أن يسمي ........ أجزاء الجسم في جلسة التواصل بشكل صحيح.
5/4 أن يسمي ........ ( 5 ) مسميات من مجموعة الطيور في جلسة التواصل بشكل صحيح.
6/4 أن يسمي ........ ( 5 ) مسميات من مجموعة الملابس في جلسة التواصل بشكل صحيح.
7/4 أن يسمي ....... ( 5 ) مسميات من مجموعة الأدوات والأثاث المنزلي في جلسة التواصل بشكل صحيح.
8/4 أن يسمي ........ مجموعة الألوان في جلسة التواصل بشكل صحيح.
9/4 أن يسمي ........ ( 5 ) مسميات من مجموعة الفواكه في جلسة التواصل بشكل صحيح.
10/4 أن يسمي ......... ( 5 ) مسميات من مجموعة الخضروات في جلسة التواصل بشكل صحيح.
11/4 أن يسمي ..........( 5 ) مسميات من مجموعة المهن في جلسة التواصل بشكل صحيح.



الهدف التعليمي رقم (5) : أن ينمي .......... المهارات التعبيرية والمحادثة :
الأهداف السلوكية :
1/5 أن يتبادل ......... الأدوار أثناء تفاعله مع الآخرين بشكل صحيح.
2/5 أن يتوقف ........ عن الخروج عن السياق عند تواصله مع الآخرين بشكل صحيح.
3/5 أن يجيب ........ على الأسئلة الموجهة إليه من الآخرين اثناء حواره معهم بشكل صحيح.
4/5 أن يعلق ......... على ما يحدث في رسم مبسط في جلسة التواصل بشكل صحيح.
5/5 أن يعبر ......... لفظياً عن احتياجاته الأساسية بشكل صحيح.
6/5 أن يكوّن ........ جملة من كلمتين بشكل صحيح.
7/5 أن يكوّن ........ جملة من ثلاث كلمات بشكل صحيح.
8/5 أن يكوّن ........ جملة أكثر من ثلاث كلمات بشكل صحيح.
9/5 أن يكوّن ........ جملتين مترابطتين بشكل صحيح.
10/5 أن يسرد ........ قصة مصورة قصيرة بشكل صحيح.
11/5 أن يعبر ......... عن مجموعة من الصور المتسلسلة بشكل صحيح.

المجال : الاجتماعي
الهدف التربوي العام : أن يطور ............ مهاراته الاجتماعية .

الهدف التعليمي رقـــم (1) : أن يشارك .......... زملائه اللعب :
الأهداف السلوكية :
1/1 أن يشارك ......... زملائه في الطابور الصباحي بشكل صحيح.
2/1 أن يشارك ......... زملائه في حصص الرياضة بشكل صحيح.
3/1 أن يشارك ......... زملائه في الرحلات الترفيهية بشكل صحيح.
4/1 أن يشارك ......... زملائه في اللعب الثنائي بشكل صحيح.
5/1 أن يسلم ........... على زملائه بشكل صحيح.
6/1 أن يتعرف ........ على أسماء زملائه عند سؤاله بشكل صحيح.
7/1 أن يقف ........... في حلقة دائرية مع زملائه بشكل صحيح.
8/1 أن يمسك .......... يد زميله عند الذهاب إلى المطعم بشكل صحيح.
9/1 أن يتناول ......... الوجبة مع زملائه بشكل صحيح .
10/1 أن يلعب ........ مع زملائه على الأرجوحة ( الزحليقة ) بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقــم (2) : أن يشارك ......... المعلمين النشاطات التربوية:
الأهداف السلوكية :
1/2 أن يتعرف ........ على أسماء المعلمين داخل الفصل بشكل صحيح.

2/2 أن يتعرف ........ على أسماء معلمي الخدمات المساندة بشكل صحيح.

3/2 أن يتبع .......... التعليمات البسيطة الصادرة من المعلم بشكل صحيح.

4/2 أن يحضر ........ دفتر التواصل الخاص به بشكل صحيح.

5/2 أن يحضر ......... إلى المكان المخصص لجلوسه بشكل صحيح.

6/2 أن يشارك ......... المعلمين في النشاط الترفيهي بشكل صحيح.


الهدف التعليمي رقـــم (3) : أن يتعرف ............ على الأقارب :
الأهداف السلوكية :
1/3 أن يتعرف ........... على أبيه عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/3 أن يتعرف ........... على أمه عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/3 أن يتعرف ........... على أخيه عند الطلب منه بشكل صحيح.
4/3 أن يتعرف ........... على أخته عند الطلب منه بشكل صحيح.
5/3 أن يتعرف ............ على جده عند الطلب منه بشكل صحيح.
6/3 أن يتعرف ............ على جدته عند الطلب منه بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقــم (4) : أن يتعرف ...... على الأدوات والأثاث المنزلي :
الأهداف السلوكية :
1/4 أن يتعرف ........... على السرير عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/4 أن يتعرف ........... على التلفاز عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/4 أن يتعرف ........... على الثلاجة عند الطلب منه بشكل صحيح.

الهدف التعليمي رقــم (5) : أن يتعرف ....... على المرافق المختلفة في المنزل :
الأهداف السلوكية :
1/5 أن يتعرف ........... على غرفة النوم عند الطلب منه بشكل صحيح.
2/5 أن يتعرف ........... على غرفة الجلوس عند الطلب منه بشكل صحيح.
3/5 أن يتعرف ........... على الحمام عند الطلب منه بشكل صحيح.
4/5 أن يتعرف ........... على المطبخ عند الطلب منه بشكل صحيح.
5/5 أن يتعرف ........... على الحديقة عند الطلب منه بشكل صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://specialistaddress.yoo7.com
 
البرنامج التربوي الفردي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: استمارات وتقييمات وخطط برامج :: استمارات وبرامج-
انتقل الى: