أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ألعاب الأصابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin



المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

ألعاب الأصابع Empty
مُساهمةموضوع: ألعاب الأصابع   ألعاب الأصابع Emptyالإثنين يناير 09, 2012 4:57 pm

تعريف العاب الأصابع :

هي عبارة عن حكاية مختصرة وقصيرة جدا باستخدام الأصابع.



أهمية ألعاب الأصابع:

1- الاستماع والسرور
2 – تنمية العضلات الصغيرة .
3- إثارة الخيال لدى الطفل عن طريق التمثيل الإيهامي
4 – تنمية الإبداع الحسي لدى الطفل
5 – استغلال طاقة الطفل الحركية .
6 – سهولة ربط الكلمة و الحركة معا .
7 – النمو السمعي وهي بداية تعلم القراءة وزيارة الحصيلة اللغوية وتدريب الطفل على الحفظ وارتباط الأفعال بالمفاهيم
8 - شغل اليدين والتقليل من مشاكل سلوكية مثل الضرب – شد الشعر ...... الخ
9 – التدريب على النطق السليم للكلمات .


مواصفات ألعاب أصابع :


1- كلمات بسيطة وسريعة النطق
2 – جمل قصيرة على شكل مقاطع بأوزان.
3 – شخصيات معروفه ومحببة
4 – حركات بسيطة وغير معقدة يستطيع الطفل تقليدها .
5 – ظهور حركة الأصابع بصورة مناسبة مع الكلمات والجمل

مثال للعبة أصابع :

تأليف الأستاذة : الوفية

اسم اللعبة : مع السلامة

قالت نورة مع السلامة قال أحمد إلى اللقاء
هيا نصافح بعضنا ونرتب أشياءنا
هيا هيا يا أطفال حان وقت الاحتفال

لعبه ماهو الشي المفقود؟

الخامات المطلوبة:..

توضع أمام الأطفال عدد من الأدوات مثل: دباسة _


مقص- مقلمة- قلم رصاص-دبوس مكتب-شريط لاصق -مفتاح.


شرح العبة:..


ينظر الأطفال إلى ماهو موجود أمامهم على الطاولة لمدة دقيقة


واحدة وبعد ذلك يخرج احد خارج الفصل ويتم اختيار أحد هذه الأدوات وتخبئته


... ثم ينادي الأطفال على الطفل من الخارج،ويجاول الطفل أن يتعرف على


الشئ المفقود وإذا ما تعرف الطفل على الشئ المفقود فإنه يختار بنفسه


الطفل الآخر الذي يحل محله لكي يخرج خارج الفصل وتستمر اللعبة من جديد،


وإذا أخفق فإنه يمنح دقيقة أخري للتركيز على الأدوات الموجودة ثم يخرج ثانية وترفع


أحد الأدوات ثم يحضر الطفل ويحاول التعرف على ماهو مفقود من بين هذه الأدوات.


عدد الأعبيين:: 7-8لاعبين


وبحيث تناسب الخامات الموجودة (من حيث العدد والألفة بالخامات)


عمر الأطفال المشتركين فيها.


الهدف من اللعبة:


تنمية مدى الانتباه والذاكرة لدى الأطفال..


لعبة المسني واعرفني:
تغمض المعلمه عينيها وتحاول التعرف على الاطفال من خلال لمسه والتعرف على ملامحه ويمكن ايضا تجلس المعلمة الطفل بجانبها في الحلقه وتغطي عينه وتحضر طفل اخر وتطلب من الطفل لمسه والتعرف عليه....



لعبة الوصف:
تجلس المعلمة مع الاطفال على الحلقه وتبدأ بوصف الطفل من ملابسه والوانها او حذائه وتطلب من الاطفال الاخرين التعرف من يكون؟؟ لعبه مسليه ويحبها الاطفال كثيرا فكل طفل يبدأبالنظر على من حوله ليجد الصفات التي تذكرها المعلمه ويحاول التعرف من يكون...

لعبة نقل الكور :
الادوات :
كرتون به كور مختلفة
كوتون فارغ
ملقط كبير

الطريقة :
يحاول الطفل نقل اكبر كمية ممكن من الكور من الكرتون الاول للكرتون الثاني
من الممكن ان تكون بشكل مسابقة بين فريقين


لعبة انتظار الدور :
تقدم المعلمة اوامر لأطفال وعلى الطفل ان ينتظر دورة في الكلام او تنفيد الامر


مسرح تعريفي بروضة وبأنشطتها من خلال مسرح العرائس :
السلام عليكم
انا اسمي محمد ... قدمت اليوم للروضة وعندما دخلت للفصل استقبلتني ملعمتي وعرفتني على اصحابي
في الفصل الكثر من الاطفال
تعرفت على اصحابي فلذي صاب اسمه .... ؟؟ وتسأل الدمية الاطفال عن اسمائهم ...
بعد ما تعرفت على اصحابي جلست معه وتشاركت في اللعب
يوجد في فصلي اشياء كثيرة لا اعرفها
( من الممكن ان تدخل شخصية اخرى مع شخصية الطفل وتبدأ بتعريف الطفل على اشياء مختلفة في الفصل .... )



لعبة الصمت ( من العاب منتسوري ) :
تطلب المعلمة من الأطفال الصمت وتذكر اسم طفل من الاطفل وعلى من يسمع اسمه رفع يده
اين محمد أين محمد
يجب ان يكون الصوت منخفض لكي تزيد من انتباة الطفل

1- لعبة اسمي واسمك:
- يجلس الأطفال على الحلقة وتشرح المعلمة طريقة اللعبة التي تهدف إلى التعارف.
-تحدد المعلمة طفل تبدأ من عنده اللعبة وتطلب منه أن يصافح الطفل الذي يليه ويقول له بصوت واضح .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..أنا اسمي ... وأنت؟
- فيرد الطفل الثاني وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنا اسمي....
- ويتكرر التعارف .
- بعد أن يتم التعارف ممكن أن تشير المعلمة إلى إحدى الأطفال وتطلب منه تذكر اسم صديقه.


2-لعبة كرة التعارف:

- يقف الأطفال في الحلقه.
- تمسك المعلمة الكره وتعرف بنفسها وتلقي بها على أحد الأطفال .
- يعرف الطفل الممسك بالكره باسمه ثم يقذف الكره على أحد أصحابه ثم يجلس على الحلقه.
- وهكذا يقذف كل طفل الكره على صديقه ويعرف باسمه ويجلس.


3- لعبة خيوط التعارف:
تؤخذ مجموعة من خيوط الصوف الملونة وتمسك باليد من المنتصف من قبل المعلمة ثم تطلب من كل طفل أن يمسك بطرف الخيط ثم تبتعد المعلمة عن الخيوط ويذكر كل طفل اسمه لصديقة الذي يمسك الطرف الآخر من الخيط ثم يعرف باسمه أيضا

________________________________________
8 – لعبة الحبل : وذلك باحضار عدة حبال بان تمسك كل طفلتين في حبل ويتم توزيعها بشكل عشوائي فحبل تمسكه طفلتان وترخيه على الارض وحبل تمسكانه مشدودا وآخر ما بين هذ وهذا ( اقصد في ان يكون مرخي اومشدود : أي ان تمسكه الطفلتان وهن واقفات او يمسكانه وهن جلوس أي يكون الحبل ممدودا على الارض وآخر بين هذه وهذا أي لا يكون عالي عن الارض ولا موضوع في الارض وهكذا ) وكلما كثرت الحبال وتغيرت اوضاعه كلما كانت اللعبة اجمل ..
ثم تغمض عين الطفلة التي ستلعب لكن قبلها سنطلب منها حفظ اوضاع الحبال لانها ستمشي فوقها او تحتها دون ان تصطدم بها ..
وبعد ان تغمض عين الطفلة تزال جميع هذه الحبال ودون اصدار أي صوت ثم نتفرج على الطفلة وهي تحاول ان تمشي حسب وضع الحبال قبل ان تزال ولزيادة جمال اللعبة نقوم بالتعليق بان نحذر الطفلة بانها ستصدم بالحبل فيجب ان تحني راسها او انها لا بد ان ترفع قدمها حتى لا تدوس على الحبل ( فتمشي الطفلة بحذر ترفع رجل وتحني راسها وهكذا دون ان يكون هناك أي حبال في طريقها مما يثير الضحك والمرح ) وبعد ذلك نفتح عين الطفلة لتفاجأ بان الارض خاليه من أي حبال او عوائق ..

ثم يتم التعليق على اللعبة وهذه اهم نقطة فيها ( للفائدة ) بان المتبع للموضة وكل ما يفعله اليهود والنصارى حاله كحال هذه الطفلة حين مشت وهي مغمضة العينين ترفع رجلها وتحني راسها فالمتبع لهم هذا حاله وتجد ان الاعداء يصفقون له لكنهم يسخرون منه ومن اتباعه دون أي تفكير ..

ملاحظة : لابد عند اختيار الطفلة او الطفل الا يكون من النوع الحساس او السريع الغضب حتى لا تنقلب اللعبة الى زعل ..


9 – تنظيم أطول سلسلة رقية : وتحتاج الى احضار مجموعة من الاوراق المقصوصة على شكل مستطيل باطوال مختلفة ثم يطلب من الاطفال ان يقوموا بتدبيس الاوراق مع بعضها طوليا والفائز من يكوِّن اوراقا اطول من الاخر ..

10 - وهذه اللعبة فيها اثارة الدعابة وجو المرح بشكل كبير :
وذلك بان يقسم الاطفال لمجموعتين ثم يتم الاتفاق معهم على اننا سنقوم بطرح اسئلة لكن يشترط فيها ان لا يرد عليها الطفل الموجه اليه السؤال مثلا نتفق اننا سنقوم بتوجيه السؤال لـ (فاتن ) أي اننا سننظر اليها وكأننا نوجه لها السؤال لكن على ( فاتن ) الا تجيب بل تظل ساكتة والتي تجيب هي ( جميلة ) ( ياعيني واحدة فاتن وواحدة جميلة اش هذا الحلى كله ) وعلى السائلة ان تتقن الدور فتوجه السؤال لـ ( فاتن ) وتحفزها للاجابة حتى تخطأ فاذا اخطأت واجابت خرجت من اللعبة ووجهنا السؤال لطفلة اخرى وعلى ( جميلة ) كذلك ان تجيب على الاسئلة بسرعة ودون تلكؤ ..
مثال : اش رايك يافاتن في المدرسة ؟ – وننظر لها دون التفات لجميلة – ها ليه ما تردي انا ما بسألك .....
وعلى جميلة ان ترد بدلا عن فاتن ..
فاذا ردت جميلة نقول مثلا : انا ما بسالك يافاتن ليه ما تردي تخلي غيرك يرد ليه ما عندك لسان فين لسانك اكلته البسة ...

وهكذا طبعا الموقف حيثير الضحك والمرح بين الاطفال خاصة فاتن ..

11- افعل المثل واضف شيئا :
يجلس المشتركون في اللعبة في دائرة ، يبدأ احدهم بأداء حركة معينة وعلى من يجلس على يمينه أن يقلد هذه الحركة ويضيف اليها حركة اخرى وهكذا تستمر اللعبة فترة محددة مثلا عشر دقائق
فيبدأ اول شخص بان يمسك ذقن من على يمينه ثم يقلد الجار الايمن هذه الحركة ويضيف اليها اخراج لسانه ثم يقوم الثالث بمسك ذقن الرابع ويخرج لسانه ويضع ساقه اليمنى فوق اليسرىوهكذا واذا اخطأ احد اللاعبين في تسلسل الحركات او نسيان احدها يستبعد ويفوز الذين يستمرون حتى نهاية اللعبة .

12 – لماذا ؟ ..................... لآن ................
يمكن تكون عندكم خلفية عنها وهي ان توزع اوراق على اللاعبين ( ممكن تلعبيها مع اخواتك او زوجك واولادك اذا كانوا كبار شوي ) وترقم الاوراق فاذا كانوا عشر اشخاص 5 ترقم ويكتب عليها لماذا
وخمس ترقم ويكتب عليها لان ..
ثم توزع عشوائي ودون اختيار من اللاعبين وكل من تاتيه ورقة يرى ان كان سؤال وضع أي سؤال في ذهنه وكلما كان السؤال طريف كانت اللعبة اجمل مثلا :
لماذا الاطفال يكرهون المدرسة ؟
او غيره بحسب ما يخطر في ذهن اللاعب
ومن تاتيه ورقة لان .. يضع أي جملة تخطر في باله ويستحسن ان يكون فيها شي من الطرافة كان تتعلق باحد اللاعبين
مثلا : لان ( فلان ) ممل

ثم بعد الانتهاء تجمع الاوراق وتقرا السؤال واحد مع ورقة واحد من الاجابات حسب الترقيم ... وستجدوا عندها الطرافة
وحسب المثال سيكون السؤال : لماذا الاطفال يكرهون المدرسة ؟
لان ( فلان ) ممل ..

وهكذا ..

13 - لعبة التلفون ( الاشاعة ) :
بان يجلس اللاعبون حلقة ثم يبدأ شخص بالقاء كلمة وبصوت خافت في اذن من على يمينه والثاني ينقلها للثالث في اذنه وبصوت خافت
حتى اذا وصلنا الى اللاعب الاخير يقول الكلمة التي جائته ثم نطلب من اللاعب الاول ذكر كلمته وسنجد ان الكلمة قد دارت لتصل كلمة اخرى في النهاية
ملاحظة : يمكن التعليق من خلال اللعبة على خطر الاشاعة واثرها ..

14 – هذه اللعبة اشبه بالموقف الطريف منهاالى اللعبة
وهي ان تعلني ان باستطاعتك وضع نفسك داخل ثقب مفتاح في يده
ثم تطلبي ممن يستطيع اداء ذلك ان يتقدم اليك وطبعا لن تجدي من يستطيع فعلها
فتقومي بكتابة كلمة ( نفسي )في ورقة ثم مرريها داخل ثقب المفتاح .. حلوة صح ؟

15 : احدى عجائب الدنيا وهي قريبة من سابقتها
تعلني للموجودين ان باستطاعتك ان تضعي امامهم شيء لم يسبق لهم رؤيته ولن يتيسر لهم رؤيته بعد ذلك
كييييييييييييييييييييف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بان تكسري بندقة وتخرجي ما بداخلها وتساليهم هل سبق لكم ان رأيتموها قبل هذا ؟؟
ثم تاكليها وتتسائلي وهل يمكن لاحد ان يراها بعدذلك ؟؟ مقلب حلو

16 – تطلبي ن احد افراد اللاعبين ان يغادر المكان ويعود بستة ارجل

كييييييييييف يعملها ؟؟؟؟؟؟؟؟

يذهب ويعود ومعه كرسي

17 – كلمة واحدة فقط :
تعلني ان لديك عددا من الحروف الهجائية وتطلبي منهم تكوين كلمة واحدة فقط
والحروف هي ( ط – ح – ا – ة – ك – م – ق – ل – ة – ف – و – د )

وبعد التامل والتفكير ستكون النتيجة هي الياس

والاجابة هي :

فكروا فيها شوي ...

كلمة واحد فقط

18 – اعطي احد الاطفال ورقة واطلبي منه ان يكتب أي شيء وانت ستحزرين هذه الكلمة ...
ثم بعد كتابتها اطلبي منه انيضعها تحت قدميه

ثم اخبري الجميع انك ستخبريهم ماعلى الورقة دون رؤيتها

كييييف تقدري ؟؟

معي الحل

تقول له : الاجابة قدم الشخص

19 – رد الفعل السريع :
يقف الاطفال جميعا في صف ثم ياتي قائدهم او كبيرهم الى كل فرد بالترتيب ويلمس جزء من جسمه وينطق باسم جزء اخر

وعلى الطفل ان يفعل ويقول عكس القائد وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10
فاذا مسك القائد ركبة الطفل يقول هذه اذني
وعلى الطفل ان يمسك اذنه ويقول هذه ركبتي
وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10 .

20 - هل يعجبك جارك : مثل لعبة الاركان المعروفة لكن مع بعض التغيير
تبدا اللعبة بان يسال لاعب الوسط احد اللاعبين : هل يعجبك جارك ؟
فاذا كانت _ ابدا _ يعجبني _ محمد وعلي _ تحتم على صاحبي هذين الاسمين تغيير اماكنهما .اما اذا كانت الاجابة نعم يعجبني
تحتم على الجميع تغيير اماكنهم
ويحاول لاعب الوسط انتهاز الفرصة لياخذ لنفسه مكانا خاليا لم يصل اليه صاحبه
فاذا نجح اصبح اللاعب الاخير لاعب الوسط وهكذا
طبعا ما يصير لاي لاعب انه يذكر اسم لاعب الوسط .

21 – الحمار الاعمى :
يعطى اللاعبين ورقة وقلم وتطفأ الانوار ويطلب منهم ن يرسموا حمار اعمى على الورقة ويجب ان يكون الحمار كاملا عدا العينين وعند اضاءة الانوار تستثير الرسوم ضحك الجميع والفائز من يرسم افضل صورة ..
ويمكن تنفيذها في الضوء لكن بالاعتماد على امانة اللاعبين في اغماض اعينهم ..

22 – البالون الحائر :
يقسم اللاعبون قسمين متساويين يجلس افرادهما على الارض مع امتداد الرجلين في صفين متواجهين وبشرط ان تكون اقدام كل قسم ملامسة للاخر
يستند اللاعبون على الارض بوضع ايديهم خلف ظهورهم .
بعد الاشارة تبدأ اللعبة بان يرمي القائد بالونا على الاقدام فيحاول كل فريق ضربها الى اعلى بالقدم او بالراس لكي تمر فوق رؤوس الفريق المضاد
تحتسب نقطة لكل فريق ينجح في هذه المحاولة
لا يسمح بضرب البالونة باي جزء من اجزاء الجسم سوى الراس والقدم
اذا ضرب افراد الفريقين البالون فمرت فوق راس فريقه تحتسب نقطة ضده.
فترة اللعبة تكون مابين 10 – 15 دقيقة ..
والفائز من يحصل على اكبر عدد من النقاط خلال الزمن المحدد ..

23 – يجلس اللاعبون في دائرة ويتم الاتفاق على اسم فاكهة او اسم أي شيء اخر
أ : مثلا ( بطيخ )
فيذكر اللاعبون الارقام متسلسلة مبتدئين بواحد وعندما يصلوا للرقم خمسة فلا يقول الاعب خمسة بل يقول بطيخ بدلا منها ويتبع ذلك لاي عدد يحتوي على خمسة او يقبل القسمة على خمسة ويقال عن الخمسين ( بطيخ واحد )
وعن المائة ( بطيخ اثنين ) وهكذا ..
ويقال عن الخمسة والخمسين ( بطيخ – بطيخ )

ويستبعد من اللعب من يخطيء ويفوز من يستمر اطول فترة ممكنة ..
ب : شمام مثلا : تلعب بنفس الطريقة لكن :
يقال ( شمام ) بدل الرقم سبعة او الارقام التي تحوي سبعة او التي تقبل القسمة على سبعة – يمكن هذي اصعب شوي –

جـ : بطيخ – شمام : تلعب بالجمع بينهما فكلمة ( بطيخ بدلا من خمسة او العدد الذي يحتوي على خمسة او ما يقبل القسمة على خمسة ..
وشمام بدلا من العدد سبعة او العدد الذي يحتوي على سبعة او يقبل القسمة عليها ..

فائدة هذه اللعبة :
تفيد في تعليم الاعداد ومضاعفاتها وفيدرس ( ما يفبل القسمة على .. ) فتتم العملية التعليمية بطريقة محببة للاطفال ..
وياحبذا لو استخدمتها معلمة الرياضيات لتزيل من النفوس كره هذي المادة .

24 – ارض – هواء – ماء :
يجلس اللاعبون في دائرة يقف القائد منهم داخل الدائرة ممسكا في يده عصا او جريدة مطوية على شكل عصا
تبدا اللعبة بان يشير القائد الى احد اللاعبين هاتفا باحدى الكلمات الاتية : ارض – هواء – ماء
وعلى اللاعب المشار اليه ان يذكر اسم حيوان يمشي على الارض اذا كان الهتاف ارض او طير اذا كان الهتاف هواء او حيوان بحري اذا كان الهتاف ماء
وذلك قبل ان يتم القائد عد عشرة ويجب عدم تكرار الاسماء
وكل لاعب يخطيء ذكر الاسم او يذكر اسم مكرر او لا يستطيع ذكر اسم قبل الانتهاء من عد العشرة يستبعد من اللعب . ويفوز آخر لاعب يبقى في الدائرة .

ويمكن اقامة اللعبة على شكل فريقين
ولكن بان يقذف احد افراد الفريق الاول منديلا معقودا او ماشابه الى أي فرد من افراد الفريق الثاني هاتفا باحدى الكلمات الثلاثة ..
فان اجاب اللاعب اجابة صحيحة يقذف هو بالمنديل الى أي لاعب في الفريق الاول
اما اذا اخطا في ذكر الاسم يستبعد من اللعب ويتناول المنديل زميله المجاور له ويقذفه لاي لاعب في الفريق الاول ..
وهكذا يستمر تبادل قذف المناديل فترة معينة
والفريق الفائز الذي يبقى من افراده اكثر من الفريق الثاني .

الفائدة من اللعبة : زيادة حصيلة الاطفال باسماء الحيوانات وتمكييز البري منها والجوي والبحري

25 – حديقة الحيوان :
يسير القائد الى كل لاعب ويهمس له باسم بصوت خااااافت اسم احد الحيوانات المختلفة
ويجب على القائد ان يطلق على كل فردين اسم حيوان واحد عدا ( الديك مثلا ) فيطلقه على شخص واحد .
يطلب القائد من كل فرد ان يبحث عن زميله بتقليد صوت الحيوان الذي يحمل اسمه
وبعد بضع دقائق يصبح المكان اشبه بحديقة الحيوان
ثم تقل الاصوات شيئا فشيئا اذ يهتدي كل فرد على زميله فيكف عن الصياح ..
واخيرا لن يبقى شخص دون الاهتداء الى زميله سوى من يحمل اسم الديك
وقد يتساءل هذا الشخص عن الديك الاخر فيجيب عليه القائد ( لا يوجد ديك غيرك )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://specialistaddress.yoo7.com
 
ألعاب الأصابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية :: الخدمات التي تقدم للطفل في البيت-
انتقل الى: