تشخيص القدرات اللغوية والنطقية لضعاف السمع
أهداف التقييم / الخطوط العامة
• تقييم مدى وطبيعة التأخر أو الاضطراب اللغوي.
• قياس جوانب مختلفة من مهارات اللغة.
• تقييم استيعاب اللغة.
• تقييم أو التوصل إلى وجود حالات طبية ذات صلة ( كالتخلف العقلي ، أو الإعاقة السمعية أو الانفصام الذاتي).
• تقييم العواطف العائلية غير المكتوبة وأنماط التواصل السائدة بين أفراد الأسرة.
• تشخيص الاضطرابات اللغوية.
• تقييم الاحتياجات التربوية التي تم إشباعها للطفل.
• لاقتراح أهداف علاجية ممكنة.
التقييم و التشخيص :
• قم بتقييم إنتاج الكلمات والاستعمال (مهارات دلالات الألفاظ).
• قم بالحصول على تقارير من الوالدين عن أنواع وعدد الكلمات التي يستعملها الطفل في المنزل.
• قم بالحصول على تقارير من الوالدين حول استعمال الطفل كلمات مفردة كطريقة رئيسية للتواصل.
• اطلب من الأبوين وضع قائمة بالكلمات التي ينتجها الطفل وبخاصة إذا كان ينتج عددا محدودا من الكلمات.
• راقب ما يتم من تفاعلات بين الطفل وكل من الأم، والأب، وشخص آخر يتولى تقديم الرعاية، أو أي عضو آخر في العائلة. وقم بتدوين أنواع وعدد مرات إنتاج الكلمات المفردة.
• قم بتسجيل نموذج من نطق الطفل، وأشركه في تفاعلات من اللعب الموجه.
• دع الطفل يقوم بتسمية الصور (دون الإشارة إليها) أثناء قيامك بعرضها عليه.
• اطلب من الطفل تسمية أشياء ودُمى أثناء قيامك بعرضها عليه.
• اطلب من الطفل التحدث عن صور، وأشياء، ودمى.
• اطلب من الطفل وصف صور وأي أشياء أخرى مقدمة مثيرة لاهتمامه.
• اطلب من الطفل تسمية الأعمال المشار إليها في الصور.
• اطلب من الطفل سرد قصة تم تخيل أحداثها.
• اطلب من الطفل إعادة سرد قصة قصيرة بعد أن تقوم أنت أولا بسردها.
• دَوِّن ملاحظاتك عن أي استعمال غير عادي للكلمات.
• دَوِّن أي ملاحظات تشير إلى المبالغة والإفراط في الإطالة (مثل استعمال كلمة أُمّ للإشارة إلى جميع النساء البالغات، أو استعمال كلمة كرة للإشارة إلى جميع الأشياء المدورة)
• قم بتدوين أي ملاحظات حول عدم الإسهاب والإطالة (مثال عائلة فورد هي سيارة وجميع السيارات الأخرى ليست سيارات).
• دون أي أمارات تدل على سوء فهم معاني الكلمات أو إساءة تفسيرها.
• دون أي ملاحظات حول استعمال مصطلحات عامة لمزيد من المصطلحات المعينة (مثل هذا، هذا الشيء، ذلك، ذلك الشيء).
• قم بتصنيف الكلمات حسب العلاقات الدلالية، ولاحظ أنه لا يوجد دليل استنتاجي يشير إلى أن العلاقات الدلالية الحسية والتجريدية مبنية على الملاحظة والاختبار الفعلي بالنسبة للأطفال.
• قم بتقييم الأشكال القواعدية
• قم بتسجيل نموذج نطق ولغة مطولين (انظر إجراءات التقييم القياسية/العامة).
• استخدم جميع إجراءات إثارة النطق ـ اللغة ذات العلاقة بما في ذلك أوصاف الصور، وصف النشاطات التي تقوم بها أنت وطفلك، وما يتم من تفاعلات بين الطفل وأفراد العائلة، وسرد القصص بمساعدة الصور، وإعادة سرد القصص/ سرد الخبرات والتجارب الشخصية (مثال الإجازة المفضلة، فيلم، برامج تلفزيونية، أصدقاء، ألعاب رياضية ونشاطات أخرى) وهكذا . انظر نموذج النطق واللغة ضمن إجراءات التقييم القياسية/العامة للتفاصيل.
• قم بتصميم وظائف سلوكية محددة لاستثارة إنتاج أشكال قواعدية محددة مثل:
o اطلب من الطفل تسمية صور لعدد واحد أو أكثر من الأشياء لتقييم إنتاج الأشكال القواعدية لصيغة الجمع (مثال: اسأل ما هذا الشيء؟ ما هذه الأشياء ؟ كلما عرضت صورة كتاب أو كتابين أو أكثر، وبين نماذج مضاعفة).
o اطلب من الطفل تسمية صور تصف صيغة الجمع غير القياسية (مثال: اعرض صورا للأطفال، رجال، نساء واسأل الطفل عنها).
o اطلب من الطفل وصف الأفعال المبينة في الصور لتقييم إنتاج صيغة الفعل المضارع المستمر ing والأفعال المساعدة ( مثال: اسأل ماذا يفعل الولد؟ أو ماذا تفعل الفتاة ؟ " عندما تقوم بعرض صور لولد يركض وفتاة تبتسم".
o اسأل الطفل عن موقع شيء ما كلما قمت بتغيير موقعه لتقييم إنتاج حروف الجر ( مثال اسأل الطفل أين الكرة ؟ عندما تضعها في صندوق أو على صندوق وخلفه وبجانبه وأسفله... الخ.
o اطلب من الطفل أن يقول من هو أكبر حجما ؟ ما هو الأكثر نعومة ؟ وهكذا لتقييم إنتاج صيغ المقارنة المختلفة ولاستثارة استجابات شفهية، وقم بعرض الأشياء الملائمة التي تمت مقارنتها دون تسميتها أو الإشارة إليها.
o اسأل الطفل أسئلة ليجيب عنها مثل: لمن هذه القبعة ؟ لمن ذلك الحذاء؟ ولمن هذا القميص؟ من أجل إظهار صيغة الملكية النحوية الملائمة في مثل هذه الإجابات، واعرض الصور الملائمة، وأشر إلى الجزء ذي الصلة من الصورة.
o اسأل الطفل أسئلة مثل: ما الذي يتحرك ؟ ومن يمشي بعد عرض حركة سيارة وسير لدمية متحركة من أجل استثارة اهتمام الطفل لإنتاج صيغة المفرد للشخص الثالث في مثل هذه الإجابات مثل السيارة تتحرك والدمية المتحركة تسير.
o اسأل الطفل لإكمال جمل مثل: هذا الطفل... " كبير"، هذه البنت ..... " طويلة "، هذه الكرة ... " دائرية "، وهكذا من أجل تقييم إنتاج الصفات، واعرض الصور الملائمة لإثارة الإجابات.
o اعرض صورا مختلفة، وقم بسرد قصة قصيرة، واسأل الطفل أسئلة ذات علاقة بأحداثها لاستثارته لإنتاج تصريفات الفعل الماضي غير القياسية (مثل أبلغ الطفل أن هذا الرجل يتثاءب الآن، وفعل ذلك أمس، ماذا فعل أمس؟ وهكذا .
تقييم المهارات الدلالية
• استعمل الكلام المسجل ونموذج اللغة لتقييم صورة دلالية.
• قم بعمل إحدى طرق الاختبار القياسية للمهارات الدلالية.
• استعمل تقنية التقليد الظاهرة للعيان لتقييم الإنتاج المقلد لجمل لم يقم الطفل بإنتاجها في كلام تلقائي.
• اكتب أربع إلى ست جمل من نوع محدد مثل جمل خبرية، مبنية للمجهول... طلبات ونفي.
• قم بتسجيل إجابات الطفل لأجل تحليل دقيق لعناصر مفقودة أو لم يتم التحكم بها.
• إذا توفر الوقت قم بعمل كل جملة في ثلاث محاولات لتحسين المصداقية ودرجة الاعتماد، وإذا لم يتوفر الوقت تأكد من إعادة الطريفة مع ثلاث محاولات في الخطوط الرئيسية قبل بدء وضع العلاج.
• قم باحتساب نسبة التقليد السليم لكل أنواع الجمل المقدمة.
• ينبغي أن تدرك أن التقليد السليم لتركيب ما سليم (عفوي) لا يعتبر دواماً مؤشراً على إنتاج تلقائي.
• قم بتقييم النتاجات الدلالية واحتسب النسبة المئوية الصحيحة لاستعمال تركيبات دلالية رئيسية (مثل الفئات) وعناصر التركيبات الدلالية التي لديها ارتباط خاص للطفل الخاضع للتقييم مع مراعاة مايلي:
- استعمال الاسم بصورة سليمة مع الضمائر الصفات (مثل حذائي، قبعة كبيرة... إلخ).
- التصريفات السليمة للفعل أو شبه الجملة (هو يركض، ذلك جميل).
- حروف الجر واستعمالها بصورة سليمة.
- استعمال العبارات قواعدياً بصورة سليمة (أجزاء من الجملة).
- استعمال العبارات الثانوية المساعدة وهي عبارة عن جملة تتكون من فعل وخبر ولكن لا يمكن أن يكون أي منهما سليم قواعدياً إذا استعمل بمفرده (هي ذهبت، الجملة البسيطة مثل: أنا حاولت، الجملة الخبرية مثل: هذه كرة، الشمس ساطعة).
- الجملة المركبة المكونة من أكثر من جملة واحدة مثل ذهبت لرؤية جين ووجدت كلبها.
- الجملة الخبرية مثل هذه كرة، والشمس ساطعة.
- الجملة المركبة مثل: حاولت إجراء محادثة قصيرة حين كنا في المصعد.
- الجملة التي تدل على قيام الفاعل بالفعل مثل: قامت جيني بقيادة السيارة.
- الجملة المبنية للمجهول حيث يتلقى الفاعل الفعل مثل: كُسِر القلمُ.