تمارين رياضة الفك السفلي والفم
أـ الذقن :
1. فتح وإغلاق الفم ببطء
2. فتح وإغلاق الفم بسرعة
3. فتح الفم والعينين في الوقت نفسه
ب ـ الشفتان :
1- إبراز الشفاه إلى الأمام ثم إعادتهما مشدودتين إلى الخلف
2- شد الشفاه إلى داخل الفم
3- ذبذبة الشفتين
ج ـ اللسان :
1- مد اللسان إلى الخارج بسرعة وإعادته إلى داخل الفم بسرعة
2- مد اللسان إلى الخارج بسرعة وإعادته إلى داخل الفم ببطء
3- مد اللسان إلى الخارج ببطء وإعادته إلى داخل الفم ببطء
4- مد اللسان إلى الخارج ببطء وإعادته إلى داخل الفم بسرعة
5- تحريك اللسان بشكل دائري حول الشفاه مبتدئاً من الشمال وببطء
6- تحريك اللسان بشكل دائري حول الشفاه مبتدئاً من اليمين وببطء
7- تحريك اللسان إلى مناطق معينة داخل الفم وحوله : كالأسنان وسقف
الحلق والشفاه
8- مد اللسان فوق الشفة السفلية إلى أقصى قدر ممكن
9- مد اللسان فوق الشفة العلوية إلى أقصى قدر ممكن
10- مد اللسان بين الشفاه والأسنان ثم تحريكه بشكل دائري
11- إظهار اللسان قليلاً وعمل أخدود منه
12- تحريك اللسان إلى أعلى وإلى أسفل محدثاً صوت لالالالالالا
13- دع رأس اللسان يعترض الأسنان العلوية الأمامية والفم مفتوح
14- دع رأس اللسان يعترض لثة الأسنان العلوية الأمامية والفم
مفتوح
15- دع مؤخرة اللسان تعترض سقف الحلق والفم مفتوح
16- شد اللسان حتى يصبح رقيقاً ثم عرضه
17- دع اللسان يسترخي داخل الفم ثم اسحبه إلى الوراء حتى يتقلص
د ـ الأوتار الصوتية :
1- القيـام بتقليـد حركات وأصـوات الحيـوانات الأليفـة أو المحببـة لديهم مثـل : صـوت القطة ، الكلب ، الخـروف ،
الدجاج ...... الخ
2- القيـام بتقليـد حركات وأصـوات الماكينـات والآلات المألوفـة مثل : أصوات الطائرات ، السيارات ، القطارات ، المطارق ، المزامير الهاتف ، الجرس ، الساعة المنبه ........... الخ
3- القيام بتقليد حركات الناس وأصواتهم مثل : أصـوات الرجال ، النساء ، صراخ الأطفال وضحكاتهم وأناشيدهم ، صوت الأذان ، تلاوة القرآن ............. الخ
بعبـارة أخرى فإن برنـامج الاسـتعدادات هذا هو لمقارنة تطـوير الألفـة بين الأشـياء والأفكار والحـركات ، وعندما يكـون الطفل مستعداً ومعتاداً على هذه التمارين يمكننا العمل معه بفعالية أكبر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمرينات لتقوية الجهاز التنفسي وأعضاء الكلام
1- تمرينات خاصة بالتنفس :
يجب التدريب على التنفس لتوسيع الصدر وتنشيط عضلات الأوتار الصوتية وتعود استعمال الفم في دفع الزفير وإخضاع الجهاز التنفسي لنظام محدود بحيث يكون الشهيق من الأنف مع قفل الفم وتثبيت الأكتاف والزفير من الفم بصوت مسموع .
التمرين الأول:
اضطجع على ظهرك بحيث يكون الجسم حراً من كل رباط أو قيد يعوق حركاته ثم تنفس من أنفك تنفساً عميقاً بطيئاً فتحس أضلاعك تتمدد وبطنك ينتفخ إلى الأمام أما الترقوتان فتظلان ثابتتين وبعد استيعاب الهواء توقف قليلاً ثم اطرد الهواء من الفم بقوة وبصوت مسموع .
التمرين الثاني:
استيعاب سريع وزفير بطئ ولكي يقف المتمرن على درجة تقدمه يضع إزاء فمه شمعة مضيئة ليعرف مقدرته على إيقاف زفيره من تحرك اللهب
التمرين الثالث:
استيعاب سريع وزفير سريع
التمرين الرابع:
استيعاب بطئ وزفير بطئ
وهناك تدريبات خاصة بجهاز التنفس والتني تستخدم أيضاً للتدريب على إخراج أصوات بعض الحروف مثل صوت / فـ /
يمكن للمعلمة أن تضع شمعة أمام الطفل وتحرك على مسافات أمامه ويطلب منه إطفاء الشمعة ويقصد من التحريك توسيع الرئتين من خلال ؟إخراج أكبر كمية من هواء الزفير حتى يمكن إطفاء الشمعة .
ويمكن إجراء هذه التمارين والشخص واقف أو جالس والتدريب المستمر اليومي يأتي بنتائج طيبة .
2- تمرينات لتقوية عضلات الفم والتحكم في حركاتها :
وتشمل حركات للفكين والشفتين واللسان في أوضاع وتشكيلات مختلفة
3- تمرينات لتقوية اللهاة وجعلها متحركة :
التثاؤب والضحك ، النفخ في الأنابيب ونحوها ( أملأ الفم بالهواء وانفخ الخدين ثم انطق بحرف متحرك فترتفع اللهاة في كل مرة بواسطة هذا الضغط
4- تمرينات لتقوية الحلق وتنشيط العضلات الصوتية وتدريب عضلات أحداث الحروف
أ ) . خذ نفساً عميقاً ثم اطرده من الفم بقوة مكرراً ذلك عدة مرات
ب) . افتح شفتيك بعد أن تضغط على الفكين وكرر كلمة ( هوه ) عدة مرات
ج ) . افتح فمك إلى أقصى حد وكرر كلمة ( آه ) عدة مرات مرة بصوت منخفض ومرة بصوت مرتفع ومرة أخرجها من الأنف وذلك لتحريك مصادر الحروف
وهي : الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتان ، الخيشوم
د ) . افتح فمك أثناء الكلام بشرط أن تكون أجزاء الفم في حالة استرخاء
هـ ) . أقرأ بصوت عالٍ وركز على الحروف التي تشكو من ضعفها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمرينات لتقوية الجهاز التنفسي وأعضاء الكلام
1. تمرينات خاصة بالتنفس :
يجب التدريب على التنفس لتوسيع الصدر وتنشيط عضلات الأوتار الصوتية وتعود استعمال الفم في دفع الزفير وإخضاع الجهاز التنفسي لنظام محدود بحيث يكون الشهيق من الأنف مع قفل الفم وتثبيت الأكتاف والزفير من الفم بصوت مسموع .
تمرين (1) :
اضطجع على ظهرك بحيث يكون الجسم حراً من كل رباط أو قيد يعوق حركاته ثم تنفس من أنفك تنفساً عميقاً بطيئاً فتحس أضلاعك تتمدد وبطنك ينتفخ إلى الأمام أما الترقوتان فتظلان ثابتتين وبعد استيعاب الهواء توقف قليلاً ثم اطرد الهواء من الفم بقوة وبصوت مسموع .
تمرين (2) :
استيعاب سريع وزفير بطئ ولكي يقف المتمرن على درجة تقدمه يضع إزاء فمه شمعة مضيئة ليعرف مقدرته على إيقاف زفيره من تحرك اللهب
تمرين (3) :
استيعاب سريع وزفير سريع
تمرين (4) :
استيعاب بطئ وزفير بطئ
وهناك تدريبات خاصة بجهاز التنفس والتني تستخدم أيضاً للتدريب على إخراج أصوات بعض الحروف مثل صوت / فـ /
يمكن للمعلمة أن تضع شمعة أمام الطفل وتحرك على مسافات أمامه ويطلب منه اطفاء الشمعة ويقصد من التحريك توسيع الرئتين من خلال ؟إخراج أكبر كمية من هواء الزفير حتى يمكن إطفاء الشمعة .
ويمكن إجراء هذه التمارين والشخص واقف أو جالس والتدريب المستمر اليومي يأتي بنتائج طيبة .
2.تمرينات لتقوية عضلات الفم والتحكم في حركاتها :
وتشمل حركات للفكين والشفتين واللسان في أوضاع وتشكيلات مختلفة
3. تمرينات لتقوية اللهاة وجعلها متحركة :
التثاؤب والضحك ، النفخ في الأنابيب ونحوها ( املأ الفم بالهواء وانفخ الخدين ثم انطق بحرف متحرك فترتفع اللهاة في كل مرة بواسطة هذا الضغط .
4. تمرينات لتقوية الحلق وتنشيط العضلات الصوتية وتدريب عضلات أحداث الحروف
أ ) . خذ نفساً عميقاً ثم اطرده من الفم بقوة مكرراً ذلك عدة مرات
ب) . افتح شفتيك بعد أن تضغط على الفكين وكرر كلمة ( هوه ) عدة مرات
ج ) . افتح فمك إلى أقصى حد وكرر كلمة ( آه ) عدة مرات مرة بصوت منخفض ومرة بصوت مرتفع ومرة أخرجها من الأنف وذلك لتحريك مصادر الحروف
وهي : الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتان ، الخيشوم
د ) . افتح فمك أثناء الكلام بشرط أن تكون أجزاء الفم في حالة استرخاء
هـ ) . إقرأ بصوت عالٍ وركز على الحروف التي تشكو من ضعفها