أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يكون تأهيل الأطفال من خلال الجلسات التدريبية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin



المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

يكون تأهيل الأطفال من خلال الجلسات التدريبية . Empty
مُساهمةموضوع: يكون تأهيل الأطفال من خلال الجلسات التدريبية .   يكون تأهيل الأطفال من خلال الجلسات التدريبية . Emptyالسبت فبراير 18, 2012 5:39 pm


هذه الجلسات التدريبية تقسم إلى نوعين:
1- جلسات فردية
2- جلسات جماعية

الجلسات الفردية:
لكل طفل ذوي احتياجات خاصة طريقة معينة أو مدخل معين يمكن الدخول منه أثناء التدريب.
هذه المداخل تختلف من طفل لآخر و ذلك تبعا لنوع و درجة الإعاقة و مدى قدرته على الانتباه و التركيز......
و نتيجة هذا الاختلاف يستخدم أخصائي التربية الخاصة أسلوب " الجلسات الفردية".
و يقصد بها تفريد أسلوب التعليم تبعاَ لشخصية و قدرات الطفل محور الاهتمام , وتتمثل أهمية الجلسات الفردية في:
- التركيز الكامل على الطفل و إعطائه الاهتمام (التركيز)
- تلبية الاحتياجات الخاصة الفردية للطفل (القدرة).

للجلسة الفردية معايير و شروط يجب الالتزام بها لتحقيق أفضل استفادة منها:
- أن يكون مكان الجلسة في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء.
- أن تكون الإضاءة كافية " يفضل ألا تكون خلف الطفل حتى لا
تكون الظلال مشتتة للطفل".
- أن يقوم الأخصائي بتحضير الأدوات التعليمية المستخدمة " قبل
الجلسة حتى لا يستهلك وقت طويل في تحضير الأدوات.
- الوقت المناسب للجلسة حوالي 30 دقيقة هذا متوسط " هناك
أطفال لا يتحملون هذه المدة نتيجة نقص انتباههم و هناك
أطفال يتحملون أكثر من ذلك
- يفضل تنويع الأهداف و الأنشطة داخل الجلسة " أهداف حركية/
معرفية / لغوية........"
- يجب أن يتحلى الأخصائي ببعض الصفات أثناء قيامه بالتعليم
والتدريب مثل الصبر / المرح / القدرة العالية على التركيز
والانتباه لأداء الطفل/ القدرة على التوقع .....
- الحرص على تسجيل أداء الطفل في نهاية النشاط أو في نهاية
الجلسة حتى لا ينسى الأخصائي ما حدث في الجلسة.

الجلسة الجماعية:
هي أسلوب يتم فيه تدريب أكثر من طفل في نفس الوقت.
يتم استخدام هذا النوع من الجلسات لخدمة أهداف تأهيليه معينة تحتاج هذا النوع من التأهيل , ومن هذه الأهداف:
- تدريب الأطفال على أهداف سلوكية و اجتماعية : فالمجال الاجتماعي يحتاج إلى وجود مجتمع صغير يقوم فيه الطفل بممارسة السلوك المرغوب فيه.
- ممارسة و تعميم الأداء: فالطفل يتعلم الأداء في الجلسات الفردية و يحتاج إلى ممارسة هذا السلوك لتعميمه و جعله جزء من سلوكه الحياتي اليومي
الجلسات الجماعية توفر هذه الفرصة.
- أسلوب تعليمي : إن الأطفال يكونوا في حالة نشاط وتفاعل عندما يكون تدريبهم وسط مجموعة من الأقران, حيث تتوفر المنافسة و الاستمتاع.
و نتيجة لما سبق فإن الجلسات الجماعية تعتبر أسلوب تدريبي يتم استخدامه في مجال التربية الخاصة.
و لهذه الجلسات معايير و شروط عند الالتزام بها تحقق نتائجها المرجوة.

ومن هذه الشروط:
- أن يكون مكان الجلسة بعيد عن الضوضاء و خالي من المشتتات.
- العدد المناسب من الأطفال " 4-5" مع أخصائي تربية خاصة و مساعد.
- أن يكون هناك تحضير قبلي جيد للجلسة من حيث "الأدوات – الأنشطة"

أهداف الجلسة الجماعية:
- في الجلسة الجماعية يكون هناك أكثر من طفل وبالتالي أكثر من برنامج تدريبي الأمر الذي يتطلب ضرورة التوفيق بين أهداف البرامج التدريبية المختلفة وذلك عن طريق اختيار الأهداف المتقاربة , على أن تكون هذه الأهداف قد بدأ الطفل التدرب عليها في الجلسات التدريبية الفردية ويحتاج إلى تعميمها و ممارستها فيتم ذلك في الجلسات الجماعية, يراعي أيضاً التنوع في الأهداف فلا تكون في مجال واحد فقط حتى لا يمل الأطفال و يفقدوا دافعيتهم للعمل يراعي أيضاً عدد الأهداف فلا يجب أن يكون عدد الأهداف كبير في الجلسة الواحدة, و يراعي أيضاً أن تكون مترابطة لأن هذا يساعد على زيادة التركيز
- أما بالنسبة للأنشطة: كلما كانت الأنشطة ذات شكل جذاب من حيث الأدوات كلما كان هذا أفضل, أن تكون بسيطة في خطواتها و طريقة تنفيذها. و كلما كان النشاط المستخدم مستوحى من بيئة الطفل كلما كان هذا أفضل حيث يمكن ممارسته بشكل مستمر سواء في المنزل أو في مكان التأهيل....مثل (نشاط " تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون" فهذا النشاط يحتوي على أهداف معرفية " معرفة الأدوات المستخدمة / اتجاهات غسيل الأسنان..." و أيضاً يحتوي على أهداف رعاية ذاتية " النظافة الشخصية" و أيضاً على أهداف حركية صغرى"مسك الفرشاة / الضغط على المعجون...." و أهداف حركية كبرى" تحريك الذراع فهذا النشاط يمكن تصميمه بشكل جذاب للأطفال و استخدام أدوات ذات ألوان مبهجة لهم وفي نفس الوقت هو نشاط مستوحى من بيئة الطفل..
ولكن بعد المعرفة لما سبق يظهر سؤال مهم " كيف يمكن تنفيذ هذا النشاط في شكل جلسة جماعية؟"

يمكن تنفيذ هذا النشاط عن طريق القيام بالخطوات الآتية بالتسلسل المنطقي لها:
1- نحدد الأطفال الذين سندربهم.
2- نحدد الأهداف المطلوب تنفيذها في ضوء " العدد – مدى ترابط الأهداف"
3- نصمم وتحدد الأنشطة الملائمة لتنفيذ الأهداف مع تحديد أدواتها وتحديد المكان المناسب لتنفيذ النشاط.
4- نحدد شكل و طريقة جلوس الأطفال و المساعدين " بما يسمح بحرية الحركة المطلوبة في النشاط / يحافظ على النظام/ يمنع التشتت/ يحافظ على آمان الأطفال".
5- التنفيذ...في بداية النشاط نقوم بالتعارف بين الأطفال و التهيئة للنشاط ثم البدء في خطواته و في نهاية النشاط نقوم بتلخيص النشاط ونختم الجلسة بشكر الأطفال و دعمهم " معنويا/ ماديا"حسب مستوى الأطفال.
6- تسجيل استجابات الأطفال في كشكول المتابعة / كشكول الأنشطة حتى يمكن الرجوع إليه مرة ثانية.

في النهاية يمكن أن نقول أن النشاط الجماعي والفردي وسيلة مهمة وفعالة في عملية تدريب الأطفال و تأهيلهم.
بشكل عام فإن الجلسات التدريبية في صورها المختلفة وسيلة مهمة و أساسية في عملية التدريب , كل صورة منها لها الوقت و المكان المناسب لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://specialistaddress.yoo7.com
 
يكون تأهيل الأطفال من خلال الجلسات التدريبية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوات تعديل سلوك الأطفال
» تدريب الأطفال التوحديين على استخدام الحمام
» خمسة عشر وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال
» سباب ضعف النمو عند الأطفال ممن لديهم متلازمة داون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية :: الخدمات المتخصصة لمساعدة الطفل-
انتقل الى: