يكتسب الأطفال اللغة بشكل فطري ويوجد عوامل بيئية قد تؤثر في عمليه الاكتساب سلبا إيجابا وهناك مقومات أساسيه تساعد في نمو اللغة بشكل طبيعي وهي:
• سلامه القنوات الحسية مثل الحواس السمعية والبصرية.
• صحة وظيفة الدماغ يحتاج فهم وتكوين الكلمات إلى قدرات عقليه سليمة من حيث النشاط العصبي العضلي والقدرة الذهنية حيث أن الدماغ هو موضوع إدراك وفهم وتداخل عمليات الكلام.
• الصحة النفسية حيث يمكن للعوامل النفسية المختلفة التي تحدث في بيئة الطفل أن تعوق أو تجعل نمو لغة الطفل وتؤثر الاضطرابات النفسية عند الطفل على نمو اللغة بشكل طبيعي.
• البيئة المنبهة:- تلعب بيئة الطفل دوراً هاما في لغته ويمثل نوع ودرجه تفاعل الطفل مع الآخرين عاملا بيئيا يؤثر على نمو اللغة لديه.
أسباب التأخر اللغوي
• ضعف التواصل الحسي وأهمها الضعف السمعي بكل أنواعه ودرجاته.
• الإعاقة الذهنية.
• الإصابة الدماغية وتشمل:
1- الإصابة الدماغيه النوعية المصحوبة بإعاقة حركيه.
2- الإصابة الدماغيه الطفيفة مثل (الطفل كثير الحركة ضعيف الذكاء قليل التركيز.
• الاضطرابات النفسية خلال مرحله الطفولة والتي تشمل الإنطوائية والفصام.
• التوحد وهي الطفل الذي يعيش في عالمه الخاص جدا مع عدم الاهتمام بالمشاركة الاجتماعية مع الآخرين.
• نقص المؤثرات البيئية مثل الطفل الذي لا تتوفر له فرصه كافيه للتفاعل مع الآخرين.
• التأخر اللغوي غير معروف السبب.
إرشادات لتنميه لغة الطفل واستثارته وتشمل أربعه جوانب رئيسيه وهي:
• البيئة المحيطة بالطفل
• عمليه التعليم.
• الكلام الذي يسمعه الطفل من المحيطين به
• كلام الطفل نفسه.
إرشادات لتحسين البيئة المحيطة:
1- استخدام العاب تشجع التفاعل مع الآخرين
2- استخدام الصور والقصص المعبرة
3- عدم وجود ما يشتت انتباه الطفل أثناء التواصل معه
4- تجنب العاب الكمبيوتر
5- شجعه باستمرار وذلك باستخدام أشياء يحبها حتى لو كان هذا التشجيع على أهداف بسيطة كجلوسه للعب لمده خمس دقائق
6- استفد من وجود أطفال آخرين في المنزل وذلك بتشجيعهم على التفاعل بشكل اكبر مع الطفل الذي يعاني من مشاكل في اللغة
7- شجعه على عدم استخدام الإشارات لكي لا يحس بان النطق غير ضروري
8- أعطه ووقتا اكثر من الطفل العادي في عمليه التنبيه اللغوي لان استيعابه اقل فيلزم التحلي بالصبر
9- أعطه بعض المسؤوليات التي تناسبه
إرشادات لتحسين عمليه التعليم
1- احرص على أن يكون منتبها أثناء التواصل معك
2- اختر الأوقات المناسبة للتعليم بحيث لا يكون متعبا أو يكون لديه رغبه باللعب
3- ابتعد عن التعليم المباشر مثل (ما هذا؟) ولا تطلب منه ترديد مثل (قل سياره)
4- غير طرق التعليم باستمرار لكي لا يمل الطفل
5- اجل عمليه التعليم مسليه
6- يجب أن يكون التعليم منظما ولأهداف واضحة
7- اجعل الطفل هو القائد أثناء عمليه التواصل معه ولا تفرض عليه ان يلعب بلعبه معينه
8- حاول أن تكون تعبيرات وجهك مشجعه لطفلك
9- اقرأ عليه كتب أطفال مبسطه واعد قرأتها مرات عديدة
10- اجعل طفلك يصنف الأشياء التي حوله تحت تصانيف أوليه
11- العب مع طفلك بالعاب تستخدم فيها (الصورة والإشارات – ضمائر الملكية والأسئلة – الأحجام والأعداد)
12- العب معه العاب فيها الغاز وفوازير
13- العب معه بالعاب ترفيهية والعاب تتشكل مثل (الصلصال لكي يعبر عما بداخله)
14- العب معه العاب تمثيلية كان يمثل هو دور المدرس وأنت دور التلميذ
15- اجعل طفلك يرسم ما يريد لكي يعبر عما بداخله وعلمه الألوان
إرشادات لتحسين الكلام الذي يسمعه الطفل من المحيطين
1- تحدث مع طفلك بجمل واضحة وأسلوب مبسط ومفهوم
2- يكون الحديث عن شيء يراه الطفل أو يسمعه
3- تحدث معه عن أشياء يراها ويسمعها وعما يحيط به في بيئته
4- صف له كل الأحداث اليومية التي تحدث مثل الأكل واللبس والتنظيف
5- عليك مراعاة أن الطفل يفهم اكثر مما ينطق لذلك فمن الضروري أن يكون كلامك معه مناسباً لفهمه وليس لنطقه
6- طريقه الحديث مع الطفل يجب أن تكون شيقة وممتعه بحيث تكون بصيغه الحوار وليست بصيغه السؤال والجواب
7- يكون الحوار مع الطفل اكثر متعه وفائدة له كما كان يدور حول العاب أو صور نشارك الطفل اللعب بها والتعليق عليها
8- سم الأشياء الموجودة حولك ولا تجربه على أن يقولها أو يكررها
إرشادات لتحسين كلام الطفل
1- أصغ سمعك وركز انتباهك عندما يتكلم طفلك
2- تحدث معه بشكل صحيح ولا تردد نطقه الخاطئ حتى ولو كان يخطئ في نطق الكلمات
3- التصحيح غير المباشر للكلام والجمل التي ينطقها الطفل وذلك يجعله يستمع للنموذج الصحيح اكثر من مره
4- لا تستخدم الكلمات الخاصة بالأطفال عند الحديث معه حتى لو كان يستخدم مثل هذه الكلمات
5- لا تفرض عليه أن يكمل جمله وهو غير قادر على إكمالها
6- لا تقاطعه عندما يتكلم
برنامج تعليم المفردات اللغوية
هدف البرنامج: مساعده الطفل على فهم كلمات جديده
الطريقة
• اختيار عدد معين من أسماء الأشياء المهمة في حياه الطفل مثل (ماء – حليب – سياره – سرير) ليتم تعليمها له.
• التأكد من أن هذه الأسماء غير معروفه بالنسبة للطفل قبل التعليم
• عرض الكلمة المراد تعليمها عرضاً مكثفاً مثال: إذا كانت الكلمة المراد تعليمها هي كلمه (ماء) يحضر للطفل كوب وبه ماء ويقال له ( تشرب ماء – الماء لذيذ – تلعب بالماء- الماء بارد) مع مراعاة تنويع طريقه العرض
• في كل يوم تعليمه عدد معين من الكلمات (عشر كلمات أو خمس كلمات حسب مقدرة الطفل)
• يجب أن يكون انتباه الطفل مشدوداً بالكامل إلى من يعلمه ويجب أن يرى ويلمس ويتحسس ويسمع الشيء المراد تعليمه.
• يجب عرض الشيء عرضاً مكثفاً حتى التأكد من انه فهمه جيداً ثم اختباره بعرض شيئين عليه مثل (ماء وحليب) ويسال أين الماء فإذا أشار إلى الماء فيعني انه فهمها فينتقل إلى غيرها.
• في نهاية كل يوم وبعد أن يكون قد تعلم بعض الكلمات يختبر في هذه الكلمات بعرض شيئين ثم سؤاله أن يشير إلى أحدهما
• في اليوم الثاني يتم اختبار الكلمات القديمة ثم تعليمه كلمات جديده بنفس الطريقة
• بعد الإحساس بان الطفل لديه القابلية للتعلم ينتقل إلى عرض الأشياء بالصور.