أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان

منتدى لكل المواضيع التي تخص التخاطب وزيادة الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات للأطفال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستثارة الحسية عند الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى رضوان
Admin



المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

الاستثارة الحسية عند الطفل Empty
مُساهمةموضوع: الاستثارة الحسية عند الطفل   الاستثارة الحسية عند الطفل Emptyالسبت فبراير 18, 2012 5:48 pm


الاستثارة الحسية المهارة رقم (1 ) اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة باستخدام حاسة اللمس.
النشاط :ضع عدة أشياء ذات ملمس مختلف في سرير الطفل أو في صندوق اللعب .
يجب أن تكون الأشياء ناعمة ، وذات ملمس حريري ، وطرية ، وقابلة للعناق .
ويجب اختيار الأشياء التي تستثير دافعية الطفل وتفوز بانتباهه وتشجعه على لمسها واللعب بها .

الاستثارة الحسية المهارة رقم (2) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدر حسي.
النشاط :يجب توفير الأشياء التي تحث الطفل على المص ، والمضغ ، والعض.
استخدام أدوات مثل تلك التي تعطى للأطفال في مرحلة ظهور الأسنان والتي يمكن غسلها بسهولة وغير الخطرة.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (3) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة من خلال الإدراك أللمسي للدفء والنعومة.
النشاط :قم بتغطية زجاجة مليئة بماء دافئ بقطعة قماش أو منشفة ناعمة .
شجع الطفل على حمل الزجاجة واللعب بها.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (4) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماء واللعب به بالقدمين.
النشاط :دع الطفل يجلس ( ساعده في ذلك ) وضع قدميه في وعاء يحتوي على ماء دافئ .
شجع الطفل على ركل القدمين .
استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق في الحرارة.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (5) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماء واللعب به باليدين.
النشاط :دع الطفل يجلس على ركبتيك أو دعه يجلس في مقعد معين .
ضع وعاء ماء أمام الطفل وشجعه على أن يلعب بالماء مستخدماً يديه .
ضع لعبة أو أكثر في الماء لحث الطفل على اللعب .
استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق في درجات الحرارة.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (6) : اللمس :
الهدف :استكشاف الأنواع المختلفة من المواد والملمس.
النشاط :دع الطفل يلعب بأشياء ومواد مختلفة .
يجب أن يشجع الطفل على استكشاف المواد باستخدام أجراء الجسم المختلفة .
إذا أظهر الطفل خوفاً من شيء ما عززه عند اقترابه تدريجياً منه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستثارة الحسية المهارة رقم (7) : البصر :
الهدف :تطوير القدرة البصرية من خلال الاستثارة البصرية.
النشاط :ضع في المجال البصري للطفل أشياء ملونة تقدم بالحركة .
إذا كان الطفل في السرير ، علق الأشياء فوق السرير أو على جوانبه .
وإذا كان الطفل في منطقة لعب ، ضع أشياء حول الطفل وأمامه.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (Cool : البصر :
الهدف :تطوير القدرة البصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً .
النشاط :احرص على وضع سرير الطفل في مكان مفتوح حيث يستطيع مشاهدة النشاطات عندما يكون يقظاً .
إن النشاطات التي تحدث قريباً من الطفل وعلى مرأى منه تثيره بصرياً وتشجعه على وعي الأشياء من حوله .

الاستثارة الحسية المهارة رقم (9) : البصر :
الهدف :تطوير الوعي الذاتي من خلال النظر إلى المرآة .
النشاط :ضع مرآة في المجال البصري للطفل ليتمكن من رؤية نفسه في المرآة .
ويمكن وضع مرآة بلاستيكية أو معدنية على سرير الطفل أو في مكان اللعب ، أو وضع مرآة زجاجية خارج نطاق مكان اللعب .

الاستثارة الحسية المهارة رقم (10) : البصر :
الهدف :التركيز على الشيء وتتبعه بالعينين .
النشاط :ضع الطفل على ظهره في السرير امسك بمشعل كهربائي ( أو بمصدر ضوء آخر) ووجهه نحو عيني الطفل عن بعد مترين .
وعندما يركز الطفل على الضوء حركه إلى اليمين وإلى اليسار ، وإلى أعلى
وإلى أسفل .
يجب أن تتحرك عينا الطفل تجاه الضوء .
يمكن استخدام لعبة أو شيء آخر بنفس الطريقة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستثارة الحسية المهارة رقم (11) : السمع :
الهدف :وعي الأصوات والانتباه إليها.
النشاط :ضع أشياء مختلفة تصدر أصواتاً متنوعة ( من حيث علوها وذبذبتها ونغماتها ) في سرير الطفل أو في مكان اللعب .
ويجب استخدام أشياء تحدث الصوت تلقائياً أو يقوم بتحريكها لإحداث الصوت.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (12) : السمع :
الهدف :وعي الأصوات التي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة في البيت.
النشاط :ضع الطفل في مكان يمكنه من سماع أصوات الناس وهم يتكلمون ، ويضحكون ، ويغنون ، ويجيبون على الهاتف ، وما إلى ذلك.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (13) : السمع :
الهدف :الحصول على استثارة سمعية من أصوات الناس.
النشاط :يجب بذل جهود منظمة من قبل الراشدين والأطفال لاستشارة الرضيع على المناغاة وإصدار الأصوات .
من المهم الإشارة هنا إلى أن الأطفال الذين لا يتوفر لهم الإثارة السمعية مبكراً لن يستجيبوا لها عندما تتوفر لاحقاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستثارة الحسية المهارة رقم (14) : الحركة :
الهدف :وضع جسم الطفل بأوضاع مختلفة يومياً.
النشاط :غير وضع الجسم بتحريك الطفل من الاستلقاء على بطنه إلى الاستلقاء على الظهر وبالعكس
امسك بيدي الطفل أو جسمه في وضع جلوس وفي وضع وقوف عدة مرات يومياً .
ينبغي أخذ الطفل من السرير وحمله أو وضعه على الأرض أو في مكان اللعب عدة مرات
يومياً.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (15) : الحركة :
الهدف :محاولة الوصول إلى الأشياء والتحرك نحوها.
النشاط :امسك لعبة أو شيئاً بيدك قريباً من الطفل وشجعه على الوصول أو التحرك
نحوه .
عندما يكون الطفل مستلقياً على بطنه على الأرض ضع الشيء على بعد عدة سنتمترات من الطفل.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (16) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل باليدين.
النشاط :ضع قفازات على يد الطفل واتركها عدة دقائق . ثم ارفعها وضعها على اليد الأخرى.
استخدم قفازات الأصابع فيها مكشوفة .
ضع أشياء قرب الطفل وشجعه على حملها .
إن هذه النشاطات تثير الوعي البصري و أللمسي والوعي الجسمي .

الاستثارة الحسية المهارة رقم (17) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل بحركة اليدين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) تخرج صوتاً أو فيها جرس .
ضع الإسوارة على الرسغ الأيمن ومن ثم على الرسغ الأيسر .
عندما يحرك الطفل يديه أو ذراعيه فإن الإسوارة نحدث صوتاً يثير اهتمام الطفل وتبعث في نفسه على المسرة .
اترك الإسوارة لمدة ( 10 – 15) دقيقة يومياً.

الاستثارة الحسية المهارة رقم (18) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل بحركة الرجلين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) ضع الإسوارة على الكاحل الأيمن ومن ثم على الكاحل الأيسر ومن ثم عليهما معاً .
اترك الإسوارة لمدة ( 10 – 15 ) دقيقة يومياً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://specialistaddress.yoo7.com
 
الاستثارة الحسية عند الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفل السلبي
» دليل الأسرة للتعامل مع الطفل المتأخر لغوياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخصائية تخاطب أ. نهى رضوان :: تنمية مهارات الطفل وسلوكياته :: تنمية مهارات الطفل-
انتقل الى: