الاستثارة الحسية المهارة رقم (1 ) اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة باستخدام حاسة اللمس.
النشاط :ضع عدة أشياء ذات ملمس مختلف في سرير الطفل أو في صندوق اللعب .
يجب أن تكون الأشياء ناعمة ، وذات ملمس حريري ، وطرية ، وقابلة للعناق .
ويجب اختيار الأشياء التي تستثير دافعية الطفل وتفوز بانتباهه وتشجعه على لمسها واللعب بها .
الاستثارة الحسية المهارة رقم (2) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدر حسي.
النشاط :يجب توفير الأشياء التي تحث الطفل على المص ، والمضغ ، والعض.
استخدام أدوات مثل تلك التي تعطى للأطفال في مرحلة ظهور الأسنان والتي يمكن غسلها بسهولة وغير الخطرة.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (3) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة من خلال الإدراك أللمسي للدفء والنعومة.
النشاط :قم بتغطية زجاجة مليئة بماء دافئ بقطعة قماش أو منشفة ناعمة .
شجع الطفل على حمل الزجاجة واللعب بها.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (4) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماء واللعب به بالقدمين.
النشاط :دع الطفل يجلس ( ساعده في ذلك ) وضع قدميه في وعاء يحتوي على ماء دافئ .
شجع الطفل على ركل القدمين .
استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق في الحرارة.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (5) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماء واللعب به باليدين.
النشاط :دع الطفل يجلس على ركبتيك أو دعه يجلس في مقعد معين .
ضع وعاء ماء أمام الطفل وشجعه على أن يلعب بالماء مستخدماً يديه .
ضع لعبة أو أكثر في الماء لحث الطفل على اللعب .
استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق في درجات الحرارة.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (6) : اللمس :
الهدف :استكشاف الأنواع المختلفة من المواد والملمس.
النشاط :دع الطفل يلعب بأشياء ومواد مختلفة .
يجب أن يشجع الطفل على استكشاف المواد باستخدام أجراء الجسم المختلفة .
إذا أظهر الطفل خوفاً من شيء ما عززه عند اقترابه تدريجياً منه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستثارة الحسية المهارة رقم (7) : البصر :
الهدف :تطوير القدرة البصرية من خلال الاستثارة البصرية.
النشاط :ضع في المجال البصري للطفل أشياء ملونة تقدم بالحركة .
إذا كان الطفل في السرير ، علق الأشياء فوق السرير أو على جوانبه .
وإذا كان الطفل في منطقة لعب ، ضع أشياء حول الطفل وأمامه.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (
: البصر :
الهدف :تطوير القدرة البصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً .
النشاط :احرص على وضع سرير الطفل في مكان مفتوح حيث يستطيع مشاهدة النشاطات عندما يكون يقظاً .
إن النشاطات التي تحدث قريباً من الطفل وعلى مرأى منه تثيره بصرياً وتشجعه على وعي الأشياء من حوله .
الاستثارة الحسية المهارة رقم (9) : البصر :
الهدف :تطوير الوعي الذاتي من خلال النظر إلى المرآة .
النشاط :ضع مرآة في المجال البصري للطفل ليتمكن من رؤية نفسه في المرآة .
ويمكن وضع مرآة بلاستيكية أو معدنية على سرير الطفل أو في مكان اللعب ، أو وضع مرآة زجاجية خارج نطاق مكان اللعب .
الاستثارة الحسية المهارة رقم (10) : البصر :
الهدف :التركيز على الشيء وتتبعه بالعينين .
النشاط :ضع الطفل على ظهره في السرير امسك بمشعل كهربائي ( أو بمصدر ضوء آخر) ووجهه نحو عيني الطفل عن بعد مترين .
وعندما يركز الطفل على الضوء حركه إلى اليمين وإلى اليسار ، وإلى أعلى
وإلى أسفل .
يجب أن تتحرك عينا الطفل تجاه الضوء .
يمكن استخدام لعبة أو شيء آخر بنفس الطريقة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستثارة الحسية المهارة رقم (11) : السمع :
الهدف :وعي الأصوات والانتباه إليها.
النشاط :ضع أشياء مختلفة تصدر أصواتاً متنوعة ( من حيث علوها وذبذبتها ونغماتها ) في سرير الطفل أو في مكان اللعب .
ويجب استخدام أشياء تحدث الصوت تلقائياً أو يقوم بتحريكها لإحداث الصوت.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (12) : السمع :
الهدف :وعي الأصوات التي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة في البيت.
النشاط :ضع الطفل في مكان يمكنه من سماع أصوات الناس وهم يتكلمون ، ويضحكون ، ويغنون ، ويجيبون على الهاتف ، وما إلى ذلك.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (13) : السمع :
الهدف :الحصول على استثارة سمعية من أصوات الناس.
النشاط :يجب بذل جهود منظمة من قبل الراشدين والأطفال لاستشارة الرضيع على المناغاة وإصدار الأصوات .
من المهم الإشارة هنا إلى أن الأطفال الذين لا يتوفر لهم الإثارة السمعية مبكراً لن يستجيبوا لها عندما تتوفر لاحقاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستثارة الحسية المهارة رقم (14) : الحركة :
الهدف :وضع جسم الطفل بأوضاع مختلفة يومياً.
النشاط :غير وضع الجسم بتحريك الطفل من الاستلقاء على بطنه إلى الاستلقاء على الظهر وبالعكس
امسك بيدي الطفل أو جسمه في وضع جلوس وفي وضع وقوف عدة مرات يومياً .
ينبغي أخذ الطفل من السرير وحمله أو وضعه على الأرض أو في مكان اللعب عدة مرات
يومياً.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (15) : الحركة :
الهدف :محاولة الوصول إلى الأشياء والتحرك نحوها.
النشاط :امسك لعبة أو شيئاً بيدك قريباً من الطفل وشجعه على الوصول أو التحرك
نحوه .
عندما يكون الطفل مستلقياً على بطنه على الأرض ضع الشيء على بعد عدة سنتمترات من الطفل.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (16) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل باليدين.
النشاط :ضع قفازات على يد الطفل واتركها عدة دقائق . ثم ارفعها وضعها على اليد الأخرى.
استخدم قفازات الأصابع فيها مكشوفة .
ضع أشياء قرب الطفل وشجعه على حملها .
إن هذه النشاطات تثير الوعي البصري و أللمسي والوعي الجسمي .
الاستثارة الحسية المهارة رقم (17) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل بحركة اليدين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) تخرج صوتاً أو فيها جرس .
ضع الإسوارة على الرسغ الأيمن ومن ثم على الرسغ الأيسر .
عندما يحرك الطفل يديه أو ذراعيه فإن الإسوارة نحدث صوتاً يثير اهتمام الطفل وتبعث في نفسه على المسرة .
اترك الإسوارة لمدة ( 10 – 15) دقيقة يومياً.
الاستثارة الحسية المهارة رقم (18) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل بحركة الرجلين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) ضع الإسوارة على الكاحل الأيمن ومن ثم على الكاحل الأيسر ومن ثم عليهما معاً .
اترك الإسوارة لمدة ( 10 – 15 ) دقيقة يومياً.